saudialyoom
"تابع آخر الأخبار السعودية والعربية على موقع السعودية اليوم، المصدر الأمثل للمعلومات الدقيقة والموثوقة. انضم إلينا الآن!"

بعد تعطلها 8 سنوات.. منشأة غاز مصرية عملاقة تعود إلى الحياة

بعد أن ظل معطلا لما يقترب من 8 سنوات على خلفية التقلبات السياسية التي شهدتها مصر منذ احتجاجات يناير 2011، بات مصنع دمياط لإسالة الغاز شمالي البلاد على طريق العودة إلى الحياة مرة أخرى.

فقد أعلنت “إيني” الإيطالية و”ناتورجي” الإسبانية، الخميس، إنهما توصلتا إلى اتفاق مع مصر لتسوية سلسلة من النزاعات بشأن المصنع، مما يمهد الطريق لاستئناف عمل المنشأة بحلول يونيو المقبل.

ومن شأن الاتفاق إنهاء المصالح التجارية لـ”ناتورجي” في مصر، وفض مشروع مشترك بين “ناتورجي” و”إيني”، بينما سترفع الأخيرة وشركات مصرية مملوكة للدولة حيازاتها في مصنع دمياط.

والمنشأة، البالغة طاقتها 7.56 مليار متر مكعب سنويا، معطلة منذ نهاية 2012، حين تضررت إمدادات الغاز في مصر من جراء التقلبات المتلاحقة، واضطرت الحكومة لاستيراد الغاز لتلبية الطلب المحلي.

لكن اكتشافات جرت في الآونة الأخيرة تعني أن القاهرة تملك الآن فائضا من الغاز، بمقدورها تصديره عبر مصانع الغاز الطبيعي المسال.

وفي العام الماضي، صدرت مصر ما يزيد عن 3 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال، ارتفاعا من 1.5 مليون طن في 2018 و850 ألف طن في2017.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.