saudialyoom
"تابع آخر الأخبار السعودية والعربية على موقع السعودية اليوم، المصدر الأمثل للمعلومات الدقيقة والموثوقة. انضم إلينا الآن!"

الأمم المتحدة تتراجع عن تعيين لايتشاك مبعوثاً أممياً إلى الصحراء

تراجع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس ، عن مقترح تعيين وزير الخارجية السلوفاكي ميروسلاف لايتشاك ، مبعوثاً شخصياً إلى الصحراء ، وذلك بسبب الضجة الإعلامية التي أحدثها تسريب تعيينه دون استشارة الأطراف المباشرة المعنية بالنزاع المفتعل.

وأكدت تقارير إعلامية دولية ، نقلا عن مصادر دبلوماسية ، أن “الأمين العام للأمم المتحدة قد تخلى رسمياً عن فكرة تعيين وزير الخارجية السلوفاكي ميروسلاف لايتشاك في منصب المبعوث الشخصي إلى الصحراء”.

وأوضحت المصادر ذاتها ، أن “عدداً من الشخصيات السياسية الوازنة قد رفضت طلب أنطونيو غوتيريس في لعب دور الوساطة الأممية في الملف” ، مضيفة أن “هناك قبولاً مبدئياً وإجماعاً بنيويورك حول شخصية السلوفيني ميروسلاف لايتشاك”.

كما حذرت المصادر من خطورة تعيينه على الموقف المغربي ، خصوصاً وأن “الرجل يؤمن فقط بخيار الاستفتاءات الشعبية لحل المشاكل والملفات العالقة ، كسهره سنة 2006 على تنظيم الاستفتاء بالجبل الأسود ، والإسهام في انفصاله عن الحاضرة الأم صربيا”.

ويبقى تعيين خلفاً للرئيس الألماني هورست كولر على إدارة الملف المعقد ؛ رهين بمدى استشارة الأمين العام للأمم المتحدة للأطراف المعنية بالنزاع وعدم التخلي عن الأعراف الدبلوماسية المعمول بها منذ 1991.

يذكر أن هورست كولر، كان آخر من تقلد منصب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء ، ونجح في جمع المغرب و”البوليساريو” والجزائر وموريتانيا على طاولة المفاوضات بجنيف ، في ديسمبر 2018 ومارس 2019 ؛ دون تحقيق أي تقدم في القضية لما يزيد عن أربعة عقود.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.