saudialyoom
"تابع آخر الأخبار السعودية والعربية على موقع السعودية اليوم، المصدر الأمثل للمعلومات الدقيقة والموثوقة. انضم إلينا الآن!"
This photo taken on February 17, 2020 shows a man (L) who has displayed mild symptoms of the COVID-19 coronavirus using a laptop at an exhibition centre converted into a hospital in Wuhan in China's central Hubei province. - The death toll from the COVID-19 coronavirus epidemic jumped to 1,868 in China on February 18 after 98 more people died, according to the National Health Commission. (Photo by STR / AFP) / China OUT

الكوت ديفوار ترفض “إملاءات خارجية” بشأن ملف نزاع الصحراء

قال علي كوليبالي، وزير الاندماج الإفريقي وإيفواريي الخارج، مساء أمس بالعيون، إن “الكوت ديفوار تتمتع بحرية القرارات وترفض جميع الإملاءات المتعلقة بتوجهها في العلاقات الدولية”، مضيفا أن “فتح قنصلية عامة بالعيون يعتبر قرارا سياديا يتوازى مع قناعاتها الدبلوماسية المتجذرة في التاريخ”.
وأضاف الوزير الإيفواري، خلال الندوة الصحافية التي جمعته بنظيره ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، “أن في الأعراف الدبلوماسية لبلادنا لا نقبل تقديم الدروس والمواعظ في السياسة، ولا نقبل تدخل أطراف أخرى في قراراتنا السيادية مع دول حليفة كالمغرب”.
وأورد مسؤول الاندماج الإفريقي، عقب افتتاح قنصلية عامة لبلاده، بالعيون، أن “هذا القرار يأتي بعد مصادقة المجلس الحكومي والتأشير الرسمي من فخامة الرئيس حسن واتارا”، مشددا على أنه “قرار نتحمل فيه كامل المسؤولية، ويتماهى مع سيادتنا في القرارات ومع مصالح بلدينا واحترامنا لمبادئنا التاريخية الداعمة لمغربية الصحراء”.
وأشار المسؤول الحكومي الإيفواري إلى “وجاهة القرار المتعلق بفتح تمثيلية لبلاده بمدينة العيون”، مبرزا “ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية في هذا الصدد عبر التعاون جنوب جنوب وتسهيل المساطر الإدارية لمواطنينا القاطنين بهذه المناطق المغربية”.
وعلاقة بالمنح الدراسية المقدمة أمس من لدن المغرب، عبر كوليبالي عن سعادته ب”الهدية الملكية” المتمثلة في 30 منحة دراسية، والتي سيستفيد منها طلبة بلاده عبر الدراسة والتكوين داخل المؤسسات والمراكز التعليمية بالعيون، في المجالات المرتبطة بالصيد البحري والتنمية المستدامة والطاقات المتجددة وغيرها، حسب تعبيره.
وختم المتحدث، قوله بأن فتح قنصلية عامة بهذه المنطقة الإستراتيجية يعد أمرا مهما لما تحمله من رمزية سياسية واقتصادية وثقافية، مجددا دعم بلاده الراسخ لمقترح الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب، معتبرا إياه “جديا وذا مصداقية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.