saudialyoom
"تابع آخر الأخبار السعودية والعربية على موقع السعودية اليوم، المصدر الأمثل للمعلومات الدقيقة والموثوقة. انضم إلينا الآن!"

كولونيا: مدينة الفنون والثقافة الألمانية

تقع مدينة كولونيا الألمانية على طول نهر الراين، وتتميز بمظهر عصري مع مجموعة من المناظر الطبيعية الجميلة. تتمتع هذه المدينة بهندسة معمارية خيالية وأزقّة ساحرة، وتعتبر واحدة من أكبر المدن السياحية في ألمانيا وأكثرها تنوعاً على الإطلاق. يسهل كثيراً التنقل في مدينة كولونيا، خاصة مع شبكة الترامواي وخطوط الحافلات، وهي تعانق شواطئ نهر الراين، مما يتيح الوصول إليها عبر القوارب النهرية.

تقع مدينة كولونيا أو كولون على نهر الراين بين دوسلدورف ومدينة بون، وهي إحدى مدن ولاية شمال الراين-فيستفالن الألمانية، وتعتبر رابع أكبر المدن الألمانية من حيث المساحة. تضم هذه المدينة الكثير من المعالم السياحية والتاريخية المميزة، وتحتضن العديد من المهرجانات الفنية والثقافية. يعود تاريخ المدينة إلى العصر الروماني، مما يعني أن هناك مجموعة كاملة من الأنماط المعمارية المختلفة التي يمكن استكشافها في البلدة القديمة، حيث المنازل الملوّنة، والمحال التجارية الجذابة والشوارع المرصوفة بالحصى التي تعيدنا بالذاكرة إلى قرون عدة مضت.

المدينة التاريخية القديمة

تصطف الأزقّة الريفية الضيقة مع المنازل التقليدية في المدينة التاريخية القديمة في كولونيا، حيث ينتشر العديد من المطاعم والمقاهي. كما تتوزع الآثار والنوافير بكثرة في كل أنحاء المدينة القديمة، علماً أن لكلٍ منها قصة ترويها عن المدينة التي يعود تاريخها إلى 2000 عام. وتنتشر بعض الآثار التاريخية مثل النصب التذكاري القديم، لتكون بمثابة نافذة لاكتشاف ماضي المدينة.

كاتدرائية كولونيا

تعتبر هذه الكاتدرائية الأطول في العالم، وهي من أكبر الكاتدرائيات في أوروبا، ومن أبرز رموز السياحة في مدينة كولونيا الألمانية. بدأ بناء هذا الهيكل القوطي الرائع عام 1248، وأُنجز بعد 632 عاماً، أي في العام 1880. ويهيمن الهيكل على أفق المدينة في مشهد يعيدنا إلى الأساطير القديمة.

يمكن القول إن صمود كاتدرائية كولونيا إلى اليوم أشبه بالمعجزة، لأن المدينة تعرضت لـ262 قنبلة خلال الحرب العالمية الثانية، وقد أُصيبت الكاتدرائية بأربع عشرة قنبلة، لكنها نجت…

وفي عام 1996، أعلنت منظمة اليونسكو أن كاتدرائية كولونيا موقع تراث عالمي بسبب العمارة القوطية المذهلة للمبنى، ومزارThree Wise Men ، ونوافذ الزجاج الملون الرائعة والعديد من الأعمال الفنية المهمة الأخرى.

عند مشاهدة الكاتدرائية من الخارج، يمكن التعرّف على طرق البناء القديمة والتاريخية الجميلة إذ تتميز الكاتدرائية بطرازها المعماري الفريد.

وعند الدخول إلى الكاتدرائية، يمكنك مشاهدة التحف والمقتنيات الفنّية الثمينة، إضافة طبعاً إلى النقوش والزخارف المميزة.

متحف الشوكولا

يعتبر متحف الشوكولا من أشهر الوجهات السياحية في مدينة كولونيا، ويستقطب الآلاف من عشّاق الشوكولا على مدار العام. يقع المتحف على ضفاف نهر الراين بالقرب من المدينة القديمة، ويعرض مجسّمات مصنوعة من الشوكولا لمعالم مدينة كولونيا.

تم بناء هذا المتحف على شكل قارب زجاجي، وافتُتح عام 1993 وهو مثالي للعائلات والأصدقاء، خصوصاً إذا كانوا من عشّاق الشوكولا.

في إمكان السائح القيام بجولة داخل المتحف والاطّلاع على مختلف أنواع الشوكولا وكيفية صنعها. كما يمكنه تذوّق ما يحلو له منها، مع إمكانية الاستماع إلى شرح مفصل عن تاريخ أنواع الشوكولا المختلفة.

جسر هوهنزولرن

جسر هوهنزولرن، أو جسر الأقفال، أو جسر المحبّة يقع على نهر الراين ويحوي الكثير من الأقفال المعلّقة التي وضعها الأزواج والعشّاق تعبيراً عن التزامهم بالعهود التي قطعوها في ما بينهم، بحيث يتم حفر أسماء العشّاق على تلك الأقفال قبل تعليقها على سور البرج.

بعد الحصول على قفل ملون، يمكن السائح أن يكتب عليه العبارة التي يريدها، ثم يعلّقه على الجسر ويرمي المفتاح في النهر، تخليداً لذكرى الحب في هذا المكان الجميل. اللافت أنه عند القيام بجولة على الجسر، يمكن التمتع بإطلالة جميلة على نهر الراين والتقاط بعض الصور التذكارية.

حديقة حيوانات كولونيا

تأسّسَت حديقة حيوانات كولونيا عام 1860، وهي إحدى حدائق الحيوانات الكُبرى في ألمانيا. بالفعل، تبلغ مساحتها عشرين هكتاراً وتضم ما يزيد عن 9 آلاف حيوان تنتمي الى أنواع مختلفة.

تعتبر هذه الحديقة رائدة في مجال العناية بالحياة البرية إذ يعرف نجاحها الساحق على المستوى العالمي في إكثار أنواع عدّة من الحيوانات مثل الشمبانزي.

تم تقسيم الحديقة الى أقسام عدة، لكل منها تخصّصه. ثمة قسم مخصّص للبطاريق وأسود البحر، وقسم آخر لأنواع الطيور النادرة والجميلة. كما يمكن زيارة قسم الأدغال حيث العديد من أنواع القردة والشمبانزي والغوريلا الأفريقية.

ولا بدّ أيضاً من زيارة قسم الفيلة حيث يمكن السائح مشاهدتها عن مسافة قريبة جداً تحت إشراف العديد من المراقبين. وفي منتصف الحديقة بحيرة كبيرة اصطناعية محمية تحوي الكثير من الحيوانات المائية مثل الأفاعي والضفادع والأسماك والسحالي والتماسيح.

متاحف فنية وثقافية

قد يكون متحف لودفيغ الأكثر نشاطاً وروعة في مدينة كولونيا، ولذلك يوصى بزيارته، خصوصاً إذا كنتم من عشّاق المتاحف، ولا سيما الفنون الحديثة مثل فن البوب. المتحف غني باللوحات الفنية التعبيرية ويعرض المجموعة الأكبر لفن البوب خارج أميركا.

ومن المتاحف الأخرى المهمة في كولونيا، نذكر المتحف الروماني الذي يضم عدداً كبيراً من المقتنيات الأثرية التي يعود تاريخها إلى الحقبة الرومانية مثل فسيفساء ديونيسوس، إضافة إلى شواهد القبور ومجموعة من الأواني الزجاجية. ولا ننسى طبعاً متحف الفنون التطبيقية، ومتحف راوتنشتراوخ-يوست المخصّص للأعراق البشرية، ومتحف خاص بنادي “أف سي كولونيا” لمحبّي الرياضة.

برج كولن

إنه أحد الأبراج العالية التي تتميز بها مدينة كولونيا، ويعتبر ثاني أطول برج فيها. يبلغ ارتفاعه حوالى 148 متراً ويستقطب العديد من السيّاح والزوّار إذ يتيح لهم الاستمتاع بإطلالات رائعة، إضافة الى إمكانية تناول الطعام في مطعم البرج مع التمتّع بمشاهد بانورامية مذهلة.

شارع هوخ شتراسه Hohe Strasse

شارع هوخ شتراسه هو أقدم شارع في مدينة كولونيا الألمانية، وهو مثالي لهواة التسوّق. يقع هذا الشارع في المسافة الفاصلة بين كاتدرائية كولونيا وشارع شيلدرغاس، ويحوي العديد من الماركات العالمية الخاصة بالألبسة والأكسسوارات والقطع الالكترونية والتحف الفنية، إضافة إلى المحال التجارية الخاصة ببيع الهدايا والتذكارات. وبعد الاستمتاع بالتسوّق في هذا الشارع الرائع، يمكن الحصول على وجبة شهية من أحد المطاعم المنتشرة بكثرة، مع الإشارة إلى وجود العديد من المطاعم التركية التي تقدّم الطعام الحلال في هذا الشارع.

معلومات عامة عن كولونيا

الموقع الجغرافي: على نهر الراين بين مدينتَيّ بون ودوسلدورف

المناخ: بحري وقاري (شتاء معتدل وصيف حار)

العملة: اليورو

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.