saudialyoom
"تابع آخر الأخبار السعودية والعربية على موقع السعودية اليوم، المصدر الأمثل للمعلومات الدقيقة والموثوقة. انضم إلينا الآن!"

إلزام المستأجر بسداد «ضمان العقار» مرة واحدة للتعويض عن الأضرار

ألزمت منصة «إيجار» المستأجرين بسداد ضمان العقار مرة واحدة لضمان إعادته دون أضرار.

وأتاحت المنصة حجز قيمة الضمان من محفظة المستأجر عند توثيق العقد، ويتم حفظ الضمان لدى «إيجار» كطرف محايد، وعند انتهاء أو إلغاء العقد يتم الاعتماد على نموذج تسليم الوحدة المتفق عليه من الطرفين، وتعاد المبالغ المستحقة لكلا الطرفين بشكل آلي كرصيد متاح في المحافظ الإلكترونية الخاصة بهما.

 

وتستهدف الخطوة ضبط العملية الإيجارية وحوكمة فاعلة لعملياتها وحفظ حقوق الأطراف وترسيخ قيم الشفافية والثقة وتسهيل إجراءات العملية الإيجارية وإثباتها إلكترونيا، كما يهدف لخفض النزاعات المرتبطة بضمان تأمين الوحدة.

وبحسب المعلومات، فإن حفظ مبلغ الضمان في «إيجار» يمكن اقتطاع قيمة الأضرار من مبلغ الضمان للمؤجر أو إعادة المبلغ للمستأجر بعد اتفاق الطرفين. وتتم عملية حفظ الضمان عند تسجيل العقد من الوسيط العقاري وتسجيل قيمة مبلغ الضمان فيظهر إشعار بضرورة دفع قيمة الضمان من محفظة المستأجر، وقبل موافقة المستأجر على العقد يتعين عليه شحن المحفظة في حال عدم وجود رصيد كافٍ ليتم تلقائيا حجز مبلغ الضمان ومن ثم إتمام عملية الموافقة على العقد.

وبعد موافقة الطرفين وتوثيق العقد في الشبكة يؤكد النظام عملية الحجز ويوضح (مبلغ الضمان المحجوز) في محفظة المستأجر، وفي حال عدم توثيق العقد يتم فك الحجز عن مبلغ الضمان وإعادته كرصيد متاح للمستأجر.

وطبقا لتوضيحات منصة إيجار، فإن المقصود بمبلغ الضمان هو المبلغ الذي يدفعه المستأجر على سبيل الأمانة، لتعويض مالك العقار أو المنفعة عن أي ضرر داخل في ضمانة المستأجر وواقع بسببه وإذا لم يتم تحديد مبلغ للضمان فلا يوجد تأثير على عملية توثيق العقد، وإذا تم تحديد مبلغ الضمان فيجب تسجيله وحفظه لدى «إيجار».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.