saudialyoom
"تابع آخر الأخبار السعودية والعربية على موقع السعودية اليوم، المصدر الأمثل للمعلومات الدقيقة والموثوقة. انضم إلينا الآن!"

أيقونة ثقافية خالدة.. الأمير بدر بن عبدالمحسن يُلهم الأجيال القادمة

توفي الأمير  الشاعر المعروف بدر بن عبدالمحسن، السبت، في العاصمة الفرنسية باريس، عن عمر ناهز 75 سنة، بعد معاناة مع المرض ورحلة طويلة امتدت لعشرات السنوات في عالم الشعر.

مسيرة حافلة بالإنجازات والتكريمات

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية، في تقريرها عن الشاعر الراحل: إن الأمير بدر بن عبدالمحسن رحل بعد مسيرة حقق خلالها إنجازات، وتولى أثناءها مناصب وثيقة الصلة بالأدب في السعودية، علاوة على تكريمه من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بأحد أهم الأوسمة السعودية بالإضافة إلى جهات أخرى.

وكان بدر بن عبدالمحسن أحد أبرز الشعراء في السعودية والمنطقة العربية، إذ أثرى الشعر العربي الحديث بإنتاج غزير ومتنوع ما بين شعر الغزل، والفخر والرثاء، والفخر، بالإضافة إلى تفاعله مع الواقع الاجتماعي والسياسي في البلاد حتى إن البعض لقبوه بأنه من أبرز رواد الحداثة في عالم الأدب العربي.

نشأته وتعليمه

ولد الشاعر الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود، الملقب بـ”مهندس الكلمة”، في الرياض في الثاني من إبريل/ نيسان عام 1949.

ودرس مراحله الابتدائية بين السعودية ومصر، والمتوسطة في مدرسة الملكة فكتوريا في الإسكندرية، ودرس المرحلة الثانوية في الرياض كما درس في بريطانيا وفي الولايات المتحدة الأمريكية.

منشورات الرثاء والعزاء

وعاصر الشاعر الراحل، بعض الشعراء البارزين في السعودية، منهم محمد العبدالله الفيصل، وخالد الفيصل، وخالد بن يزيد، ومحمد بن أحمد السديري، وعبدالرحمن بن مساعد بن عبدالعزيز آل سعود، وغيرهم الكثير.

وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي الكثير من منشورات الرثاء والعزاء في الشاعر الأمير، كتبها أبرز نجوم الفن في المنطقة العربية، من بينهم المطرب السعودي محمد عبده، والمطرب الإماراتي حسين الجسمي وغيرهم من الشخصيات السعودية والعربية البارزة.

أبرز أعمال الأمير بدر بن عبدالمحسن

نشأ الشاعر السعودي “في بيت علم وأدب؛ حيث كان والده محبًّا للأدب، كما أنه شاعر مبدع ولديه مكتبة ضخمة تضم العديد من الكتب، وكان مجلس والده حافلًا بالعلماء والأدباء وكبار المفكرين الذين عاصرهم بدر وهو لا يزال صغيرًا، مما كان له بالغ الأثر في حبه للأدب والشعر”، وفقًا لموقع الديوان المتخصص في الشعر العربي.

وكان من أهم أعماله قصائد “جرحي بخير”، و”استبد”، و”أغصان المساويك”، و”السيف”، و”سوالف الليل”، و”شعاع”، و”شاعر”، و”زمان الشح”، و”سلام”، و”الرماد”، و”ذلني الشوق”، و”ردي على الصوت”، و”السنابل”، و”ربيع الحب”، و”دمع السحاب”، و”شجر النار”.

أشهر أغاني الوطن العربي

وتحولت أبياته إلى كلمات أغنيات لعدد من أشهر المطربين في المنطقة العربية؛ من بينهم محمد عبده، وطلال المداح، وكاظم الساهر، وعباد الجوهر، وعبدالمجيد عبدالله، وصابر الرباعي، وراشد الماجد إضافة إلى عدد كبير من نجوم الغناء العربي.

كرم الملك سلمان بن عبدالعزيز، الشاعر الأمير بدر بن عبدالمحسن، بوشاح الملك عبدالعزيز، عام 2019 عن إجمالي أعماله التي كان من بينها الكثير من الأعمال الفنية الوطنية التي شارك في كتابتها.

تكريمات الشاعر بدر بن عبدالمحسن

كما كرمته منظمة التربية والعلوم والثقافة (يونسكو) عام 2019 أيضًا تزامنًا مع اليوم العالمي للشعر، على إسهاماته الشعرية والفنية والثقافية الفريدة التي أنتجها على مدار أربعين سنة.

وكرمته الهيئة العامة للترفيه في السعودية عام 2019 في ليلة كان عنوانها “ليلة الأمير بدر بن عبدالمحسن: نصف قرن والبدر مكتمل”. وأعلن رئيس مجلس إدارة الهيئة تركي آل الشيخ تسمية المسرح المبني خصيصًا لهذه المناسبة بمسرح الأمير بدر بن عبدالمحسن.

طباعة الأعمال الكاملة للشاعر

وفي مارس/ آذار 2021 أعلنت هيئة الأدب والنشر والترجمة عزمها على جمع وطباعة الأعمال الكاملة للأمير بدر بن عبدالمحسن تنفيذًا لتوجيه وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، وذلك تقديرًا لإسهاماته في الحراك الإبداعي السعودي خلال خمسة عقود من الزمن.

وفي مارس/ آذار 2023 كُرم في ختام مهرجان القرين الثقافي في دولة الكويت في دورته الثامنة والعشرين باختياره شخصية المهرجان.

بدر بن عبدالمحسن... كان بدرا للشعر ومحسنا | اندبندنت عربية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.