saudialyoom
"تابع آخر الأخبار السعودية والعربية على موقع السعودية اليوم، المصدر الأمثل للمعلومات الدقيقة والموثوقة. انضم إلينا الآن!"

هاتف ذكي دون إنترنت يضيء عتمة الأماكن النائية

25٬710

كيهيندي أولوتوبوسون، شاب نيجيري يعشق الجغرافيا والحيوانات، واجه تحديات جمة للحصول على المعلومات بسبب ضعف بصره وغياب هاتف ذكي لديه.

لكن، ها هو ذاك الحلم يتحقق!

فقد أطلقت شركة فيامو الكندية هاتفاً ذكياً يعمل بالذكاء الاصطناعي دون الحاجة للاتصال بالإنترنت، مما يفتح آفاقاً جديدة للمعرفة أمام سكان الأماكن النائية.

كيف يعمل هذا الهاتف؟

يستخدم الهاتف شبكات الهاتف المحمول المحلية لإرسال أوامر أو طلبات للحصول على معلومات عبر رسائل نصية قصيرة أو مكالمات صوتية.

وتشبه الخدمة روبوتات الدردشة العاملة بالذكاء الاصطناعي، مما يجعلها سهلة الاستخدام حتى للأميين، ناهيك عن رخص ثمنها.

يقول أولوتوبوسون: “لا يزال لدى الأشخاص الذين لا يتمتعون بقدرة مالية كبيرة إمكانية دفع أقل من 10 نايرات (عملة نيجيريا) لطرح الكثير من الأسئلة التي ستفيدهم بالفعل، وأنا سعيد جدا”.

وتستهدف فيامو من خلال هاتفها الذكي المجتمعات الأكثر فقرا والنائية في العالم، حيثُ تخطط لنشره في باكستان والهند وتنزانيا بعد إطلاقه لأول مرة في زامبيا.

وتحظى فيامو بدعم وكالات عاملة في مجال التنمية بالولايات المتحدة وبريطانيا وآخرون، كما دخلت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) في شراكة مع فيامو لتوفير المعلومات عن فيروس نقص المناعة البشرية والأمراض الاستوائية والتغذية والمياه والصرف الصحي والنظافة.

إنَّ هذا الهاتف يُمثل طوق نجاة لسكان الأماكن النائية، حيثُ يفتح لهم أبواب المعرفة ويُساعدهم على تحسين حياتهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.