saudialyoom
"تابع آخر الأخبار السعودية والعربية على موقع السعودية اليوم، المصدر الأمثل للمعلومات الدقيقة والموثوقة. انضم إلينا الآن!"

كيف تتخلصين من إدمان السكر في رمضان؟

يواجه الكثير مـن الصائمـين خلال شهر رمضان تحديات صحية مختلفة، لعل أبرزها “إدمان السكر”، وذلك كردّ فعل طبيعي لأجسامهم بعد هبوط معدّلات السكر في الدم نتيجة توقفهم عن تناول الطعام لساعات طويلة.

إدمان السكر” يمكن أن يؤثر سلبًا على الصحة العامة للفرد؛ إذ يؤدي إلى زيادة الوزن، وخطر الإصابة بالعديد مـن الأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب، لذا من الضروري محاولة السيطرة على طلب الجسم للسكر.

Q

كيف يمكن أن ننجو من “إدمان السكر” في رمضان؟

إن تجنب “إدمان السكر” في رمضان يتطلب القليل من التخطيط والانضباط. ومن خلال اتباع نصائح أصحاب الاختصاص بالحرص على تناول الأكل الصحي والمتوازن، والابتعاد عن الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر، يمكن للأفراد الاستمتاع بفوائد الصيام دون الشعور بالإدمان أو الضعف الصحي.

طرق تقليل الرغبة في تناول السكر بعد الإفطار

التخطيط المسبق:

من المهم التخطيط لوجبات السحور والإفطار لتكون متوازنة وتحتوي على العناصر الغذائية الأساسية دون الاعتماد الزائد على السكر.

ترى أخصائية التغذية هديل بو سعيد، في حديثها لشبكة “سكاي نيوز عربية”، في مارس/ آذار 2023، أن أفضل طريقة للسيطرة على عوارض طلب الجسم للسكر خلال شهر رمضان، تبدأ من وجبة الإفطار.

وتقول: يجب إضافة المزيد من الألياف إلى الوجبة والاعتماد أيضاً على الكربوهيدرات المعقّدة مثل القمح الكامل، الشوفان، الكينوا، وهي كلها تخفف الرغبة في تناول السكر بعد الإفطار.

كما أن تناول الكثير من البروتين الموجود في الجبن، واللحوم الحمراء والأسماك والدواجن والبقول، يساعد أيضاً في كبح طلب الجسم للسكر.

تنويع الطعام:

من أجل تقليل تناول الحلويات والمشروبات الغنية بالسكر، يُفضل تناول وجبات متنوعة ومتوازنة تحتوي على الفواكه والخضروات والبروتينات.

وترى هديل أن أفضل طريقة لمنح السكر للجسم يكون من المصادر الطبيعية، مثل فواكه الموز والتفاح والتوت الأسود والغريب فروت والفراولة. ويمكن الاستعانة بالفواكه المجففة مثل المشمش، التمر، التين، الخوخ وغيرها.

المراقبة والتحكم:

يرى باحثون في قسم الطب النفسي، بجامعة برينستون الأمريكية، أن السكر مادة إدمانية، لأنه يسلك المسارات نفسها التي تسلكها العقاقير المسببة للإدمان في الدماغ، لذا، يوصي الباحثون بضرورة تقليل كمـية السكر في الأطعمة والمشروبات المحضرة في المنزل والاعتماد على السكر الطبيعي الموجود في الفواكه بدلاً من السكر المكرر.

كيف تتخلصين من إدمان السكر في رمضان؟
8 خطوات لتجنب هبوط السكر خلال الصيام

وبهذا الصدد، تشير هديل إلى أنه من الممكن اللجوء لحلويات مثل: كيك الشوفان والكيك المنزلي وحلوى الموز بالشوكولا الداكن والسحلب والأرز بالحليب والمهلبية والبوظة، واستبدال المكونات الدسـمة بمكونات قليلة الدسـم، في حال تم تحضير هذه الحلويات في المنزل.

زيادة شرب الماء:

تناول كميات كافية من الماء يمكن أن يقلل من الرغبة في تناول السكر.

ينصح موقع “ويب طب” المتخصص، متابعيه، حال حدوث رغبة شديدة بتناول السكريات، بشرب كوب من الماء وتجنُّب المشروبات الغازية والعصائر والمشروبات المحلاة؛ لذا قد يساعدك شرب الماء في سد هذه الرغبة لتناول السكريات.

ختاماً، يشدد خبراء التغذية على ضرورة أن يشعر الصائم بالشبع عند تناوله وجبة الإفطار للحد من إمكانية تناول الحلويات فيما بعد، تجنبًا للإدمان على العادات الغذائية السيئة التي قد تسبب “إدمان السكر”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.