saudialyoom
"تابع آخر الأخبار السعودية والعربية على موقع السعودية اليوم، المصدر الأمثل للمعلومات الدقيقة والموثوقة. انضم إلينا الآن!"

القمر يلتقي بالثريا في سماء شهر رمضان

25٬703

في ليلةٍ مُفعمةٍ بجمال الفلك، سيُقترن القمر مع نجوم الثريا في اليوم الخامس من شهر رمضان، مُعلنًا عن انتشار الربيع وبدء فصلٍ جديدٍ من البهجة والجمال.

اقترانٌ تقريبي:

يُوضح الدكتور خالد الزعاق، خبير الطقس والفلك، أنّ هذا الاقتران تقريبي وليس تحقيقيًّا، بمعنى أنّ القمر قد يقترن بالثريا قبل أو بعد التاريخ المُحدّد بيومٍ أو يومين.

يحدث اقتران القمر بالثريا شهريًّا، أي 12 مرة في السنة، لكنّنا لا نستطيع رؤية هذه الظاهرة في كلّ مرة. ففي 6 مرات، يكون الاقتران مُشاهدًا بالعين المجردة، بينما يكون في 6 مرات أخرى مُتعثّر الرؤية لأنّه يحدث خلال النهار.

تُشير القياسات الحديثة إلى أنّ نجوم الثريا ولدت من نفس سحابة الغاز والغبار منذ حوالي 100 مليون سنة مضت، بينما تبلغ الشمس 4 مليارات سنة ونصف. وترتبط نجوم هذا العنقود ببعضها البعض بواسطة تبادل الجاذبية، ممّا يُساعدها على التحرك سويًّا عبر الفضاء.

مُناسبةٌ فلكيةٌ تُثيرُ الشغف:

يُمثّل اقتران القمر بالثريا مُناسبةً فلكيةً تُثيرُ شغفَ محبيّ الفلك والنجوم، حيث يُتيح لهم فرصةً رائعةً لمشاهدة هذا الحدث المُبهر في سماء شهر رمضان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.