saudialyoom
"تابع آخر الأخبار السعودية والعربية على موقع السعودية اليوم، المصدر الأمثل للمعلومات الدقيقة والموثوقة. انضم إلينا الآن!"

مؤسس “أوراكل” يربح 15 مليار دولار في يوم واحد.. ما القصة؟

56

حقق مؤسس شركة أوراكل لاري إليسون، مكاسب بقيمة 15 مليار دولار أمس الثلاثاء، بعد أن شهدت أسهم شركته للبرمجيات أفضل يوم لها منذ أكثر من عامين وأغلقت عند مستوى قياسي، وفقاً لما ذكرته شبكة “CNBC”، واطلعت عليه “العربية Business”.

ولا يزال إليسون، الذي أسس شركة أوراكل في عام 1977، أكبر مساهم في الشركة بحصة تقدر بنحو 146 مليار دولار بعد أحدث موجة صعود للثروة. كما بات خامس أغنى شخص في العالم، وفقاً لمجلة فوربس، خلف الرئيس التنفيذي لشركة ميتا مارك زوكربيرغ وقبل وارن بافيت.

ارتفعت أسهم Oracle بنسبة 12% لتغلق عند 127.54 دولاراً، بعد أن أعلن بائع البرمجيات عن أرباح الربع الثالث المالية التي فاقت توقعات المحللين. ارتفعت إيرادات قطاع الخدمات السحابية ودعم التراخيص للشركة بنسبة 12%، متجاوزة التقديرات.

في حين أن شركة أوراكل تأخرت في البنية التحتية السحابية وكانت على هامش أحدث طفرة في الذكاء الاصطناعي، فإن الطلب المتزايد على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي للشركة يسمح لإليسون بالترويج لتوسع شركته في السوق الأكثر سخونة في الصناعة.

وقال إليسون، الذي لا يزال يشغل منصب كبير مسؤولي التكنولوجيا في شركة أوراكل، في مكالمة الأرباح: “نحن نبني مركز بيانات للذكاء الاصطناعي في الولايات المتحدة حيث يمكنك ركن 8 طائرات بوينغ 747 في مركز بيانات واحد”. “نحن نبني أعداداً كبيرة من مراكز البيانات وبعض مراكز البيانات هذه صغيرة الحجم، ولكن بعض مراكز البيانات هذه هي أكبر مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي في العالم”.

وعلى مدى العام الماضي، ارتفعت أسهم شركة أوراكل بنسبة 52%، مما رفع ثروة إليسون بنحو 50 مليار دولار. لقد تفوق أداء السهم على مؤشر S&P 500، الذي ارتفع بنسبة 34% خلال الـ 12 شهراً الماضية.

وعلى عكس جيف بيزوس من أمازون، كان لاري إليسون متمسكاً بجميع أسهمه بدلاً من بيع أجزاء منها. وفقاً لـ FactSet، كانت آخر معاملة قام بها إليسون في أسهم Oracle هي شراء 7000 سهم في عام 2022، ولم يقم ببيع أي سهم منذ عام 2016.

وباع بيزوس أكثر من 50 ألف سهم من أسهم أمازون هذا العام. وفي الآونة الأخيرة، في منتصف فبراير، قام بتفريغ أكثر من 14 مليون سهم من شركته بقيمة 2.4 مليار دولار تقريباً.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.