saudialyoom
"تابع آخر الأخبار السعودية والعربية على موقع السعودية اليوم، المصدر الأمثل للمعلومات الدقيقة والموثوقة. انضم إلينا الآن!"

أعلنت رسمياً بداية رمضان.. بلدان تصوم الإثنين وأخرى الثلاثاء

59

وسط ترقب لبداية هذا الشهر الفضيل بالنسبة لملايين المسلمين حول العالم، أعلنت كل من أستراليا، وماليزيا، وسلطنة بروناي، أن يوم الثلاثاء المقبل أول أيام شهر رمضان، ويوم الاثنين هو المتمم لشهر شعبان.

فقد أكد مجلس الإفتاء الأسترالي رسمياً، أن 12 مارس هو أول أيام شهر رمضان في البلاد. وقال في بيان الأحد، إن الاثنين 11 مارس هو متمم شهر شعبان، وذات اليوم بعد غروب الشمس هو أول ليالي رمضان وإقامة صلاة التراويح.

بدوره ذكر مركز الفلك الدولي على حسابه الرسمي في منصة “إكس”، أن الاثنين هو المتمم لشهر شعبان، وأن الثلاثاء 12 مارس أول أيام رمضان في أستراليا وماليزيا وبروناي.

ولاحقاً أعلنت كل من سلطنة عمان، فضلا عن ليبيا والمغرب والأردن، بالإضافة إلى إيران أن يوم الثلاثاء أول يوم من شهر رمضان.

بلدان تصوم الإثنين

في حين أكدت المحكمة العليا في في السعودية، أن يوم الاثنين، الموافق 11 مارس 2024، هو غرة شهر رمضان المبارك لهذا العام 1445هـ”، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية

كما أشارت الإمارات وقطر، والكويت، واليمن، بالإضافة إلى السودان، والعراق، وسوريا، فضلا عن لبنان، وفلسطين، إلى رؤية هلال رمضان، مؤكدة بداية الشهر الاثنين.

كذلك أعلنت ليبيا، والجزائر وتونس، وجيبوتي، أول أيام رمضان الاثنين.

رؤية الهلال

أتى ذلك، بعدما أفاد مركز الفلك الدولي بوقت سابق أن معظم الدول الإسلامية بدأت شهر شعبان 11 فبراير 2024م، وعليه ستتحرى معظم الدول هلال شهر رمضان الأحد (10 مارس)، وسيحدث الاقتران المركزي بهذا اليوم في الساعة التاسعة صباحاً بتوقيت غرينتش، وسيغيب القمر بعد غروب الشمس في جميع مناطق العالم الإسلامي تقريباً.

بناء على ذلك، من المتوقع أن يبدأ العديد من الدول شهر رمضان الاثنين 11 مارس.

أما بالنسبة لإمكانية رؤية الهلال اليوم الأحد، “فاستناداً على جميع معايير رؤية الهلال المنشورة في أبحاث علمية محكمة، ومنها معيار العالم المسلم ابن طارق، والباحث فوثرينغهام، والباحث ماوندير، والباحث بروين، والباحث المسلم إلياس، والمرصد الفلكي SAAO، والباحث يالوب، والباحث المسلم عودة، فإن رؤية الهلال غير ممكنة اليوم من أي مكان في العالم العربي والإسلامي سواء بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب، في حين أن رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من أجزاء من الأميركيتين، خاصة من الأجزاء الغربية”، وفق المركز.

لذا فإنه بالنسبة للدول التي تشترط الرؤية البصرية للهلال من مكان ما في العالم الإسلامي، فمن المتوقع أن تبدأ هذه الدول رمضان بعد غد الثلاثاء (12 مارس)، حسب المصدر عينه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.