saudialyoom
"تابع آخر الأخبار السعودية والعربية على موقع السعودية اليوم، المصدر الأمثل للمعلومات الدقيقة والموثوقة. انضم إلينا الآن!"

«الموارد البشرية»: بدء تنفيذ قرار توطين مهن طب الأسنان بنسبة 35%

49

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وبالشراكة مع وزارة الصحة، بدء تنفيذ قرار توطين مهن طب الأسنان بنسبة 35% وذلك اعتبارًا من تاريخ 2024/3/10، حيث سيتم تطبيق نسب التوطين على منشآت القطاع الخاص التي يعمل بها 3 عاملين فأكثر في مهن طب الأسنان.

ويأتي هذا القرار ضمن مساعي الوزارتين الهادفة إلى توفير مزيد من فرص العمل المحفزة والمُنتجة للمواطنين والمواطنات في مختلف مناطق السعودية.

وأوضحت وزارة الصحة أنها ستعمل على متابعة وتنفيذ هذا القرار الذي يرفع مستوى المشاركة في سوق العمل، حيث ستتولى «وزارة الصحة» الإشراف على تنفيذه بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل وتخصص مهن طب الأسنان.

كما أكدت وزارة الصحة أن منشآت القطاع الخاص ستستفيد من المحفزات وبرامج الدعم التي تقدمها منظومة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لمساعدة المنشآت في توظيف السعوديين تشمل: دعم عملية الاستقطاب والبحث عن العاملين المناسبين، ودعم عملية التدريب والتأهيل الضرورية، ودعم عملية التوظيف والاستمرار الوظيفي، إضافة إلى أولوية الاستفادة من كافة برامج دعم التوطين المتاحة لدى المنظومة، وبرامج الدعم والتوظيف من خلال صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف).

وأصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية دليلًا إجرائيًا يوضح تفاصيل التوطين والمهن والنسب المطلوبة على موقع الوزارة الإلكتروني، مُشددة على ضرورة تقيد المنشآت والالتزام بتطبيق الأحكام، تلافيًا للعقوبات النظامية التي ستطبق بحق المخالفين.

ووفقا للدليل الإجرائي، يشترط لاحتساب طبيب أسنان سعودي في نسبة التوطين المفروضة، ألا يقل أجره الشهري المسجل في التأمينات الاجتماعية عن 7 آلاف ريال، ولن يُحتسب طبيب الأسنان السعودي الذي يحصل على أجر أقل من ذلك في نسبة التوطين.

وكشف الدليل أن المهن المستهدفة بتوطين مهنة طب الأسنان حسب التصنيف السعودي الموحد للمهن هي كالتالي: طبيب صحة عامة أسنان، جراح فم ووجه وفكين، طبيب تقويم أسنان ووجه وفكين، طبيب معالجة لبية، طبيب أسنان عام، طبيب أسنان الأسرة، طبيب اختصاصي جراحة فم وأسنان، أخصائي الاستعاضة السنية، أخصائي طب أسنان أطفال، طبيب فم ووجه وفكين، استشاري طب أسنان، طبيب أسنان صحة عام، طبيب تخدير أسنان، طبيب أسنان أطفال، استشاري أسنان صحة عامة، أخصائي تقويم أسنان، استشاري جراحة فم وأسنان، أستاذ طب أسنان.

وأوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في الدليل الإجرائي، آلية تنفيذ العقوبات والإجراءات النظامية، مؤكدة أنه في حال عدم تقيد المنشأة بنسبة التوطين المحددة وفق القرار الوزاري والدليل الإجرائي، سيتم إيقاف جميع التعاملات الإلكترونية لمهنة طب الأسنان آلياً، إضافة إلى عقوبة مخالفة توطين المهن المقصورة على السعوديين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.