saudialyoom
"تابع آخر الأخبار السعودية والعربية على موقع السعودية اليوم، المصدر الأمثل للمعلومات الدقيقة والموثوقة. انضم إلينا الآن!"

في منطقة الرياض.. 68 مخالفة لمشاريع البنية التحتية .. تصل غراماتها إلى 50 ألف ريال

54

كشفت ضوابط الرقابة والامتثال والتراخيص لأعمال مشاريع البنية التحتية في منطقة الرياض، الصادرة بقرار مجلس إدارة مركز مشاريع البنية التحتية بمنطقة الرياض، 68 مخالفة تبدأ غراماتها من 1000 ريال وتصل إلى 50 ألف ريال، كما تضمنت الضوابط تفصيلاً لخدمات الترخيص لأعمال مشاريع البنية التحتية العادية والطارئة، اشتمل على أنواع الخدمات وفقا لمواقعها على الطرق السريعة أو الرئيسية الفرعية والمحلية.

ممارسة أعمال مشاريع البنية التحتية

ووفقا لما نشرته الجريدة الرسمية «أم القرى» اليوم (الجمعة)، فقد نصّت الضوابط على أنه لا تجوز ممارسة أعمال مشاريع البنية التحتية بمنطقة الرياض إلا بعد الحصول على ترخيصٍ من مركز مشاريع البنية التحتية بمنطقة الرياض، ويختص المركز بخدمة تراخيص أعمال مشاريع البنية التحتية سواء إصدارها أو تعديلها، أو تجديدها، أو سحبها، أو إلغاءها، أو إيقافها كلياً أو جزئياً بشكل دائم أو مؤقت، وتحصيل الرسوم.

خدمات التراخيص

يتم تقديم طلب خدمات التراخيص من خلال التقدم لمركز مشاريع البنية التحتية بمنطقة الرياض وفق الآلية التي يحدّدها، ويقوم المركز باستقبال الطلبات والبت بشأنها بعد التحقق من اكتمال متطلباتها. ويتم تحديد مدة الترخيص بحسب نوعه، وتطبق الرسوم المبينة في الضوابط على جميع التراخيص التي يصدرها المركز. ويتولى المركز إصدار قرار إيقاع الجزاءات والعقوبات المترتبة على المخالفات ذات الصلة بأعمال مشاريع البنية التحتية.

إجراءات ‌الرقابة

يقوم المركز بعمليات الرقابة والتفتيش الهادفة لتعزيز الامتثال من خلال التوجيه والتوعية والإلزام بهذه الضوابط والأنظمة واللوائح ذات الصلة، وله في سبيل تحقيق ذلك ممارسة الرقابة بالرصد الآلي أو اليدوي أو نحوها من وسائل الرصد المعتمدة من المركز، سواء مكتبياً أو ميدانياً على النحو الآتي:

1- للمراقب ممارسة أعمال الرقابة من خلال تنفيذ جولات الرقابة وفقاً لخطط الرقابة المعتمدة لدى المركز أو البلاغات الواردة للمركز للتحقق من امتثال المرخصين والكشف عن المخالفات.

2- إذا أظهرت ممارسات الرصد الرقابية وجود مخالفة فعلى المراقب ضبط المخالفة وفق الآلية المعتمدة من المركز متضمنة لما يلي: معلومات المخالف ووصفاً للمخالفة، والنشاط الذي يمارسه المخالف، الرقم المقابل للمخالفة ومقدار العقوبة المحدد لها، تاريخ ووقت الرصد باليوم والساعة، مكان وقوع المخالفة (المدينة والحي والشارع أو الطريق)،

3 – يوثق المراقب الوصف التفصيلي للمخالفة –قدر الإمكان– مستعيناً بالتقنيات اللازمة لذلك.

4- لا يتوقف ضبط المخالفة على وجود المخالف ويتم الاكتفاء بتبليغه بتفاصيل مخالفته وفق وسائل الإثبات المعتبرة للتبليغ.

5- للمركز اتخاذ الإجراءات اللازمة لطلب حضور المخالف أو من يمثله بصفة رسمية من خلال واحدة أو أكثر من الوسائل الآتية: إرسال إشعار على عنوانه المرتبط بترخيصه مع تحديد مهلة للمراجعة وفقاً لطبيعة المخالفة، إرسال رسالة نصية على رقم الجوال المرتبط بترخيصه، إرسال إشعار على التطبيق المخصص للخدمة إن وجد، إلصاق إشعار بضرورة المراجعة في موقع النشاط، طلب حضوره عن طريق الجهة المختصة.

6- إذا كان المخالف موجوداً ولم يتعاون مع المراقب أو أظهر المقاومة أو شرع في تعطيل أعمال الرقابة، فيعد المراقب مشهداً بذلك، وللمركز استكمال الإجراءات المتعلقة بعدم تمكين المراقبين من القيام بمهامهم.

7- تبطل إجراءات الرصد أو الضبط في حال عدم استكمال التوثيق لأي من بيانات المخالفة المنصوص عليها في الفقرة (2) أعلاه، إلا إن دوّن المراقب سبب تعذر ذلك.

8- للمركز إيقاع الجزاء للمخالفات غير الجسيمة عند انتهاء فترة التصحيح دون معالجة المخالفة.

9- للمركز الجمع بين تطبيق الإجراء التبعي للمخالفة وإيقاع الجزاء للمخالفات الجسيمة.

10- يتم تطبيق جزاء التكرار في حال استمرار المخالفة عند انتهاء مهلة التصحيح، وللمركز -في حال تعدد التكرار- اتخاذ الإجراء المناسب بما يحقق امتثال المخالف.

 

الإسناد إلى القطاع الخاص

يجوز للمركز إسناد مهمات الرقابة والتفتيش عن المخالفات أو خدمات الترخيص إلى القطاع الخاص وفقاً للإجراءات النظامية ذات الصلة.

 

إجراءات تقديم التظلّم

1- للمخالف تقديم تظلّمه ضد قرار إيقاع الجزاء الصادر بحقه خلال مدة لا تتجاوز 60 يوماً من تاريخ إبلاغه عبر الوسيلة المعدّة لذلك.

2- يجوز التظلّم من القرار الصادر من لجنة التظلّمات أمام المحكمة الإدارية المختصة وفقاً لأحكام الأنظمة واللوائح ذات الصلة.

3- لا ينفّذ الجزاء إلا بعد مضي المدة المحددة للتظلّم في هذه المادة بما يتوافق مع أحكام الأنظمة واللوائح ذات الصلة.

مراجعة الضوابط وتعديلها واعتمادها

يُجري المركز مراجعة دورية لأحكام الضوابط لتحديثها ولتحديد مدى الحاجة إلى تعديلها، وتُنشر الضوابط بالجريدة الرسمية أو الموقع الإلكتروني للمركز، وتعتبر أيّ تعديلات ترد على الضوابط نافذة اعتباراً من نشرها بالجريدة الرسمية أو الموقع الإلكتروني للمركز.

رسوم أعمال مشاريع البنية التحتية العادية والطارئة

• أعمال الحفر العامة:

50 هللة للمتر الطولي لكل يوم في الطريق السريع، ومثلها للطرق الرئيسية الفرعية والمحلية، وتبلغ أقصى مدة للترخيص 30 يوماً للطريق السريع، و60 يوماً للطرق الرئيسية الفرعية والمحلية.

• أعمال الطرق:

10 هللات للمتر الطولي لكل يوم في الطريق السريع، ومثلها للطرق الرئيسية الفرعية والمحلية، وتبلغ أقصى مدة للترخيص 150 يوما للطريق السريع، و300 يوم للطرق الرئيسية الفرعية والمحلية.

• أعمال شبكة تصريف السيول والخطوط الرئيسية للخدمات:

10 هللات للمتر الطولي لكل يوم لجميع أصناف الطرق، وتبلغ أقصى مدة للترخيص 150 يوماً.

• الحفر الأفقي:

10 هللات للمتر الطولي لكل يوم لجميع أصناف الطرق، وتبلغ أقصى مدة للترخيص 150 يوماً، فيما تبلغ رسوم المعاينة والمكاشفة 20 ريالاً للزيارة.

 

المخالفات والجزاءات والعقوبات ذات الصلة بأعمال مشاريع البنية التحتية

• عدم التزام المقاول بوضع شعار الجهة الخدمية بالإضافة إلى شعار المقاول واسمه على الحواجز المؤقتة: «غير جسيمة»، الغرامة 5 آلاف ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• عدم التزام المقاول بوضع معابر مشاة لكل 100 متر أو أقل: «جسيمة»، الغرامة 5 آلاف ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• العمل بالموقع بدون ترخيص أو العمل بموقع مخالف لما نص عليه في الرخصة: «جسيمة» والغرامة 10 آلاف ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• عدم تجديد ترخيص أعمال مشاريع البنية التحتية أو عدم تمديد مدة الترخيص: «جسيمة»، الغرامة 10 آلاف ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• عدم قطع طبقات الأسفلت والأساس الحجري حسب الطريقة الفنية التي تحددها الجهة المختصة: «جسيمة»، الغرامة 1000 ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• عدم ردم الحفر وإعادة الحالة على ما كانت عليه بعد الانتهاء من العمل في الموقع: «جسيمة»، الغرامة 30 ألف ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• عدم إزالة المخلفات الناتجة من أعمال مشاريع البنية التحتية بعد الانتهاء من العمل في محيط المشروع: «جسيمة»، الغرامة 10 آلاف ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• عدم وضع سياج أرضي أو لوحات إرشادية أو إشارة تحذيرية عاكسة عند منطقة العمل التي تسبب خطراً على المشاة أو الحركة المرورية: «جسيمة»، الغرامة 10 آلاف ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• عدم صيانة السياج أو اللوحات الإرشادية أو التحذيرية عند منطقة العمل (لكل موقع): «جسيمة»، الغرامة 5 آلاف ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• عدم وضع لوحات تحمل اسم مالك العمل واسم الاستشاري المشرف واسم المقاول (لكل موقع): «جسيمة»، الغرامة 5 آلاف ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• إتلاف الشوارع المسفلتة والمرصوفة عند استخدام المعدات والآليات الخاصة بأعمال مشاريع البنية التحتية: «جسيمة»، الغرامة 5 آلاف ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• قفل الشوارع دون ترخيص: «جسيمة»، الغرامة 30 ألف ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• إتلاف أعمدة الإنارة بأي وسيلة كانت: «جسيمة»، الغرامة 5 آلاف ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• إتلاف الأرصفة العامة أو أرصفة المنازل وحافتها بأي وسيلة كانت: «جسيمة»، الغرامة 5 آلاف ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• إتلاف لوحات التوزيع بأي وسيلة كانت: «جسيمة»، الغرامة 5 آلاف ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• إتلاف أي من الممتلكات العامة بأي وسيلة كانت خلال أعمال مشاريع البنية التحتية: «جسيمة»، الغرامة 10 آلاف ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• نزع الحشائش والأشجار أو إتلاف أقفاص حماية الأشجار الصغيرة أو العبث بالحدائق العامة أو الساحات أو إتلاف النخيل أو الأشجار أو شبكات الري بأي وسيلة كانت: «جسيمة»، الغرامة 1000 ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• خلط الأسمنت على الأسفلت وأرصفة الشوارع: “غير جسيمة، الغرامة 10 آلاف ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• ضخ المياه في مصائد السيول أو الأماكن غير المرخص بها: «جسيمة»، الغرامة 20 ألف ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• وضع مطبات صناعية دون موافقة من الجهات الخاصة: «جسيمة»، الغرامة 10 آلاف ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• استخدام مواد ردم غير مطابقة للمواصفات المعتمدة: «جسيمة»، الغرامة 1000 ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• إعاقة المشاة على الأرصفة بأي وسيلة كانت الإعاقة، مثال (ممرات المشاة): «جسيمة»، الغرامة 15 ألف ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• استخدام رخصة حفر بما يخالف مضمون الرخصة: «جسيمة»، الغرامة 30 ألف ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• قطع التمديدات الرئيسية أو الفرعية للخدمات: «جسيمة»، الغرامة 20 ألف ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• عدم استخدام الفرادة أثناء أعمال السفلتة: «غير جسيمة»، الغرامة 10 آلاف ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• عدم نظافة موقع العمل أثناء العمل أو بعد الانتهاء منه: «غير جسيمة»، الغرامة 5 آلاف ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• عدم تأمين القواطع العرضية وتدعيم جوانب الحفر حسب المواصفات المطلوبة: «جسيمة»، الغرامة 10 آلاف ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• التشوين خارج نطاق منطقة العمل المرخصة: «جسيمة»، الغرامة 10 آلاف ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• عدم تقيد العمال بوسائل السلامة وسلامة المرافق المجاورة والمنشآت وحماية الخدمات: «جسيمة»، الغرامة 1000 ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• عدم سحب المياه من قاع الحفر وفقاً لتقرير فحص التربة: «جسيمة»، الغرامة 3 آلاف ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد.

• عدم سند جوانب الحفر: «جسيمة»، الغرامة 1000 ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• استخدام ترخيص حفر طارئ لحفرية غير طارئة: «جسيمة»، الغرامة 50 ألف ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• عدم وجود غطاء لفتحات التفتيش أو عدم صيانة الغطاء: «جسيمة»، الغرامة 10 آلاف ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• ترك الحواجز المؤقتة بعد انتهاء الأعمال مباشرة لمدة 24 ساعة: «جسيمة»، الغرامة 3 آلاف ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• إزالة مطب نظامي لتهدئة السرعة أو جزء منه دون إذن الجهات المختصة: «جسيمة»، الغرامة 5 آلاف ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• عدم استخدام المقاول (RC2) أو (MC1) أثناء إعادة السفلتة: «جسيمة»، الغرامة 30 ألف ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• إضافة أسفلت فوق الرصيف لتعديل المسار: «جسيمة»، الغرامة 5 آلاف ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• إضافة أسفلت فوق غرف التفتيش: «جسيمة»، الغرامة 5 آلاف ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• عدم وضع المواد والمعدات الثقيلة على بعد آمن من الحفرة بما لا يقل عن 1.5 متر: «جسيمة»، الغرامة 3 آلاف ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• عدم وجود مراقب أمن وسلامة في الموقع: «جسيمة»، الغرامة 20 ألف ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• استخدام حواجز مؤقتة متهالكة وتالفة وغير مدهونة وغير متماثلة: «جسيمة»، الغرامة 5 آلاف ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• عدم وضع الحواجز المؤقتة على صف واحد بطريقة منتظمة ومتلاصقة: «جسيمة»، الغرامة 50 ألف ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• عدم توحيد نوع وحجم الحواجز المؤقتة: «جسيمة»، الغرامة 5 آلاف ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• عدم الالتزام باشتراطات أماكن استخدام وطرق تركيب الحواجز المؤقتة: «جسيمة»، الغرامة 5 آلاف ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• عدم تزويد المعدات والآليات بإنارة مطابقة للمواصفات المعتمدة على كامل المشروع: «جسيمة»، الغرامة 20 ألف ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• التعدي على الممتلكات العامة أثناء العمل، مثال: استخدام كهرباء من أعمدة الإنارة: «جسيمة»، الغرامة 50 ألف ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• الحفر بموقع مخالف لاشتراطات مسارات الخدمات (مقطع الطريق المحدث): «جسيمة»، الغرامة 20 ألف ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• عدم الالتزام بالأبعاد المنصوص بها في دليل مسارات الخدمات (مقطع الطريق المحدث): «غير جسيمة»، الغرامة 20 ألف ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• عدم تطبيق المطور العقاري لاشتراطات مسارات الخدمات (مقطع الطريق المحدث) بالمخططات الجديدة: «غير جسيمة»، الغرامة 20 ألف ريال، مع تصحيح المخالفة خلال 14 يوماً، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• القيام بأعمال مشاريع البنية التحتية عن طريق مقاول غير مؤهل: «جسيمة»، الغرامة 50 ألف ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• رمي مخلفات الحفر بجانب المشروع أثناء أعمال مشاريع البنية التحتية: «غير جسيمة»، الغرامة 10 آلاف ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• وضع دورات مياه مؤقتة خارج حدود الترخيص: «غير جسيمة»، الغرامة 10 آلاف ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• العبث بعلامات الطريق أو العاكسات أو الشاخصات المنظمة لحركة السير: «جسيمة»، الغرامة 5 آلاف ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• وجود فانوس آيل للسقوط أو ساقط أو وجود أسلاك وتمديدات إنارة مكشوفة: «جسيمة»، الغرامة 2500 ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• وجود عداد كهرباء تابع للإنارة مصدوم، ساقط أو محروق: «جسيمة»، الغرامة 5 آلاف ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• عدم إعادة وضع العلامات المرورية والدهانات بعد انتهاء المشروع: «جسيمة»، الغرامة 3 آلاف ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• عدم توفر لوحة لبيانات الترخيص النظامية (تفاصيل الرخصة للمشروع – اسم المقاول – مدة المشروع): «غير جسيمة»، الغرامة 5 آلاف ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• عدم وضع إنارة تحذيرية على كامل التحويلة المرورية: «جسيمة»، الغرامة 3 آلاف ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• حواف الطرق والشوارع والمسارات وممرات المشاة غير محددة بوضوح ويوجد تداخلات مع المناطق المحيطة لها: «جسيمة»، الغرامة 5 آلاف ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• عدم الالتزام بالمواصفات القياسية لوضع المطبات: «جسيمة»، الغرامة 3 آلاف ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• وجود محولات كهربائية مكشوفة الأسلاك في الشوارع: «جسيمة»، الغرامة 5 آلاف ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• زيادة مجموع أطوال أعمال مشاريع البنية التحتية عما هو مذكور في الترخيص: «جسيمة»، الغرامة 5 آلاف ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• عدم التزام الجهة صاحبة الترخيص بتوفير مكتب استشاري معتمد لأعمال مشاريع البنية التحتية: «غير جسيمة»، الغرامة 30 ألف ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• عدم التزام المكتب الاستشاري المعتمد بالإشراف والرقابة والتواجد على أعمال التنفيذ وفقاً لمراحل الحفر: «غير جسيمة»، الغرامة 30 ألف ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• عدم التزام المكتب الاستشاري المعتمد بالإجراءات والاشتراطات على أعمال مشاريع البنية التحتية الخاصة بالجهة المختصة: «غير جسيمة»، الغرامة 20 ألف ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• عدم التزام المكتب الاستشاري المعتمد بمراعاة الرقابة على عناصر التشوه البصري ورفع تقارير عنها خلال مراحل تنفيذ أعمال مشاريع البنية التحتية: «غير جسيمة»، الغرامة 30 ألف ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• عدم التزام المكتب الاستشاري المعتمد برفع النماذج والتقارير من قبل الجهة الحكومية المختصة خلال مراحل تنفيذ الأعمال على المنصة: «غير جسيمة»، الغرامة 20 ألف ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

• أي مخالفة للأنظمة واشتراطات الطرق والشوارع لم تحدد لها عقوبة معينة: «غير جسيمة»، الغرامة 3 آلاف ريال، مع تصحيح المخالفة خلال يوم واحد، وتضاعف الغرامة عند التكرار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.