saudialyoom
"تابع آخر الأخبار السعودية والعربية على موقع السعودية اليوم، المصدر الأمثل للمعلومات الدقيقة والموثوقة. انضم إلينا الآن!"

السعودية من قمة الـ20: يجب إنهاء الكارثة في غزة

59

شارك وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله أمس الأربعاء، في الجلسة الأولى لاجتماع وزراء خارجية دول مجموعة العشرين G20، والتي جاءت تحت عنوان “دور مجموعة العشرين في التعامل مع التوترات الدولية القائمة”، في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية.

إنهاء الكارثة في قطاع غزة

وألقى الوزير كلمة في الاجتماع، هنأ في بدايتها وزير خارجية البرازيل ماورو فييرا، على تولي بلاده رئاسة مجموعة العشرين هذا العام. وأكد على أن تزايد حدة الصراعات العالمية وانتشارها أدى إلى فرض ضغوط على التعاون الدولي، وضعف المصداقية والثقة في الإطار المتعدد الأطراف.

كما شدد على أهمية التزام المؤسسات الدولية في الوفاء بالتزاماتها على المستوى العالمي، وأن تكون أكثر وضوح بمواقفها مما هي عليه حالياً، وخاصة بالتعامل مع الوضع المأساوي في قطاع غزة.

وأوضح أن دول مجموعة العشرين تتحمل مسؤولية التحرك بشكل حاسم لإنهاء الكارثة في قطاع غزة، والتي تشكل تهديدات ملحة للسلام والازدهار الإقليميين وكذلك الاستقرار الاقتصادي العالمي،

كذلك شدد بن فرحان على أهمية إدانة الفظائع المرتكبة في قطاع غزة، مطالباً دول مجموعة العشرين بالضغط من أجل اتخاذ إجراءاتٍ مجدية لإنهاء الحرب في قطاع غزة، ودعم مسار موثوق ولا رجعة فيه نحو حل الدولتين.

وكانت المملكة العربية السعودية أعربت عن أسفها جرّاء نقض واشنطن مشروع قرار جزائري يدعو إلى الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة ومحيطها، والذي تقدّمت به الجزائر في مجلس الأمن نيابة عن الدول العربية.

وأكدت الوزارة على أن هناك حاجة أكثر من أي وقتٍ مضى إلى إصلاح مجلس الأمن، للاضطلاع بمسؤولياته في حفظ الأمن والسلم الدوليين بمصداقية ومن دون ازدواجية في المعايير، في إشارة منها إلى القرار الأميركي.

كما حذّرت المملكة من تفاقم الوضع الإنساني في قطاع غزة، وتصاعد العمليات العسكرية التي تهدد الأمن والسلم الدوليين.

وشددت على أن الحرب الإسرائيلية التي اشتدت مؤخراً إلى حد كبير، لا تخدم أي جهود تدعو إلى الحوار والحل السلمي للقضية الفلسطينية، وفقاً للقرارات الدولية ذات الصلة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.