saudialyoom
"تابع آخر الأخبار السعودية والعربية على موقع السعودية اليوم، المصدر الأمثل للمعلومات الدقيقة والموثوقة. انضم إلينا الآن!"

مهرجان قمم الدولي في عسير يكشف عن آلية اختيار المواقع التراثية الفريدة

26٬703

 

في قلب منطقة عسير، تشكل المناطق التراثية والكنوز الأثرية قاعدة غنية للموروث الثقافي، حيث تحتضن المنطقة 17.5% من إجمالي مواقع التراث في المملكة. وفي سياق تلك الثراء الثقافي، تستضيف المنطقة مهرجان قمم الدولي للفنون الأدائية الجبلية، حيث تم اختيار 8 مواقع تراثية لإقامة الفعاليات، وسط استحواذ الهيئات المحلية على دور رئيسي في تحديد هذه المواقع.

وفي حديث  أوضح د. عمر حمود العمري، نائب الرئيس التنفيذي في هيئة تطوير عسير، تم الإشارة إلى أن اختيار المواقع تم بناءً على معايير محددة من قبل هيئة المسرح. تم ترشيح عدة مواقع تراثية وتوجيه أصحابها إلى الهيئة، التي قامت باختيارها استنادًا إلى عدة معايير، بما في ذلك البعد الجغرافي، والجاهزية التحتية، والاستيعابية للزوار.

وأضاف العمري أن هناك دعمًا لوجستيًا من قبل هيئة تطوير عسير، مع التركيز على توزيع المواقع بشكل متنوع لتحقيق تواجد المهرجان في مناطق مختلفة. يتنوع توزيع المواقع بين خميس مشيط وأبها وبللحمر والسودة، ويسهم ذلك في جذب فئات واسعة من السكان والزوار.

من جهته، أكد سلطان البازعي، الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية، أن المعايير المتبعة تعتمد على القيم التراثية للموقع وتاريخه الأثري. وشدد على أن التعاون مع هيئة تطوير عسير أسهم في تحديد 8 مواقع مميزة، مع إمكانية التوسع في المستقبل لتلبية احتياجات الجمهور.

المواقع المختارة تشمل قرى ومواقع أثرية تاريخية مثل قرية بن حمسان التراثية وقلعة شمسان وغيرها، مما يعزز جاذبية المهرجان ويسلط الضوء على التنوع والثراء الثقافي لمنطقة عسير.

عسير تحتضن مهرجان قمم الدولي للفنون الأدائية الجبلية | اهلا وسهلا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.