saudialyoom
"تابع آخر الأخبار السعودية والعربية على موقع السعودية اليوم، المصدر الأمثل للمعلومات الدقيقة والموثوقة. انضم إلينا الآن!"

بدء انعقاد اختبارات البورد العربي للجراحة العامة في مستشفى عدن العام

16٬859

بدأ في مستشفى عدن العام عقد اختبارات البورد العربي للجراحة العامة، وذلك خلال يومي ١٩-٢٠ يناير، بحضور عدد من الأطباء المختصين من الدول العربية: الأردن وليبيا والسودان والعراق ومصر وسوريا المشرفين على البورد العربي، وذلك من أجل اختبار ٣٥ طبيباً، منهم ١٩ طبيباً يمنياً و ١٦ طبيباً من خارج اليمن.
ويأتي عقد اختبارات البورد العربي في مستشفى عدن العام وذلك عقب مشروع إعادة تأهيل وتشغيل مستشفى عدن العام ومركز القلب عبر البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، كما تأتي اختبارات البورد العربي نظراً لجاهزية وإمكانيات المستشفى عقب هذا المشروع الحيوي والمهم، الذي جاء ضمن 34 مشروعاً ومبادرة تنموية قدمها البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن في مختلف المحافظات اليمنية.
وساهم البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن في تشغيل وإدارة مستشفى عدن العام ومركز القلب، وتوفير أفضل الكوادر الطبية، خدمة للشعب اليمني الشقيق، عبر 14 عيادة متخصصة، بالإضافة إلى مركز القلب، وتبلغ مساحة المستشفى 20.000 متر مربع بسعة سريرية بلغت 270 سريراً، وجُهِّز بـ 2187 من الأجهزة والمعدات الطبية، وأُجري في مستشفى عدن العام 4,436 عملية جراحية، كما استقبل المستشفى 290,195 مراجعاً، وأجريت في مركز القلب 1,972 عملية قسطرة قلبية، وذلك منذ بدء تشغيل المستشفى في 6 ديسمبر2022م.
ويولي البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن اهتمامًا في قطاع الصحة في اليمن، حيث تشمل مشاريع ومبادرات البرنامج مشروع إنشاء مدينة الملك سلمان الطبية والتعليمية، والذي يعد من أكبر المشروعات التي تخدم قطاعي الصحة والتعليم في اليمن، وتحتضنه محافظة المهرة، ويشمل بناء مستشفى تعليمي متكامل بسعة 110 أسر على مساحة مليون متر مربع.
وتشمل مشاريع ومبادرات البرنامج في قطاع الصحة إنشاء مركز العمليات والعناية المركزة في المهرة على مساحة 1000 متر مربع وتجهيزه بنحو 134 جهازًا ومعدة طبية، كما تشمل مشروع توريد معدات طبية وأجهزة لمركز الغسيل الكلوي بالمستشفى الجمهوري بعدن، ومشروع توفير معدات طبية وأجهزة لمركز سحب الدم بعدن، وكذلك تجهيز مستشفى هيئة مأرب العام ومستشفى كرى العام ومستشفى 26 سبتمبر، كما تشمل مشروع إعادة تأهيل وتجهيز مركز نوجد الصحي في سقطرى، ومشروع إعادة تأهيل وتجهيز مركز عمدهن الصحي بسقطرى، ومشروع إعادة تأهيل مركز الأمومة والطفولة، وأيضاً مشروع إنشاء مركز الغسيل الكلوي بالمهرة، كما وفّر البرنامج سيارات الإسعاف المجهزة بكامل التجهيزات الطبية في العديد من المحافظات اليمنية.
وساهمت مشاريع ومبادرات البرنامج في قطاع الصحة في رفع كفاءة الخدمات الطبية، وحسّنت من جودة الرعاية الصحية المقدمة للمستفيدين، وساهمت في تعزيز جاهزية المنشآت الصحية في مختلف المحافظات اليمنية.
وقدم البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن 229 مشروعاً ومبادرة تنموية في 8 قطاعات أساسية وحيوية، وهي: التعليم، والصحة، والمياه والطاقة، والنقل، والزراعة والثروة السمكية، وبناء قدرات المؤسسات الحكومية، والبرامج التنموية، وذلك في مختلف المحافظات اليمنية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.