saudialyoom
"تابع آخر الأخبار السعودية والعربية على موقع السعودية اليوم، المصدر الأمثل للمعلومات الدقيقة والموثوقة. انضم إلينا الآن!"

ثوران جديد لبركان سوندهنجوكاجيجار في أيسلندا يؤدي إلى إجلاء سكان

26٬587

 

بدأ بركان سوندهنجوكاجيجار في أيسلندا ثورانًا جديدًا صباح الأحد، 14 يناير، شمال بلدة جريندافيك. وأعلنت المنظمة البحرية الدولية عن انفتاح صدع على جانبي الدفاعات التي تم بناؤها شمال جريندافيك. سرعان ما تسارع النشاط الزلزالي، وتم إجلاء سكان المنطقة بشكل عاجل حوالي الساعة 3 صباحًا بالتوقيت المحلي.

بدأت الثورة البركانية حوالي الساعة 8 صباحًا، وأظهرت لقطات المراقبة تدفقات كبيرة من الحمم البركانية البرتقالية الزاهية على طول الصدع في إطلالة مذهلة أثناء شروق الشمس في أيسلندا.

وفقًا للقياسات التي أجرتها مروحية خفر السواحل، أصبحت المنطقة حول البركان تقع الآن على بُعد حوالي 450 مترًا من المنازل الواقعة في أقصى شمال المدينة. ويأتي هذا الثوران بعد ثورة بركان سوندهنجوكاجيجار السابقة في ديسمبر 2023.

هذا هو الثوران البركاني الخامس الذي تشهده أيسلندا خلال عامين، وقد تم إخلاء بلدة غريندافيك في نوفمبر 2023 بعد نشاط زلزالي زاد، وكان آخر إخلاء جزئي للسكان قبل الثوران السابق في ديسمبر.

تأتي هذه الأحداث بعد وفاة رجل آيسلندي يبلغ من العمر 51 عامًا يوم الأربعاء الماضي أثناء عمله على ردم صدع في حديقة خاصة، حيث انهارت الأرض تحت قدميه.

في أيسلندا، ثوران جديد لبركان سوندهنجوكاجيجار | جدة بوست

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.