saudialyoom
"تابع آخر الأخبار السعودية والعربية على موقع السعودية اليوم، المصدر الأمثل للمعلومات الدقيقة والموثوقة. انضم إلينا الآن!"

رالي داكار 2024: في قلب الصحراء النابض بالتحديات

16٬482

تعِدُ النسخة الخامسة من رالي داكار في المملكة العربية السعودية بتحديات ستدفع الإنسان والآلة إلى مستويات أصعب من النسخ السابقة. إذ وبعد الأسبوع الأول الذي سيشعر المتسابقون فيه بقسوة الحدث وصعوبة المنافسة منذ الانطلاقة في العُلا، سيخوض المشاركون غمار المنافسة في صحراء الربع الخالي مع تقديم مفهوم جديد بالكامل يتضمّن مرحلة خاضعة للتوقيت تمتدّ لـ 48 ساعة تُقام على مدار يومين سيُترك فيهما المتسابقون – المتفرقون بين 8 من مخيمات المبيت – وحدهم رفقة مركباتهم وأجهزتهم.فيما سيوفّر يوم الراحة في الرياض متنفسًا وجيزًا، في ظل امتلاء التضاريس المتنوعة بين تلك النقطة والنهاية في ينبع بالعديد من التحديات الملاحية التي قد تقلب موازين القوى في أي وقت.

العُلا، مدينة من مهد الزمان
قليلةٌ هي الأمور التي تركت متسابقي داكار في ذهول مثل العُلا ومنطقتها عندما زار قطار داكار المملكة العربية السعودية للمرة الأولى في يناير/كانون الثاني 2020. حيث أن المناظر الطبيعية الخلابة للمعالم الخارجية التي تمتزج مع عراقة التاريخ وعنصر الغموض توفّر تجربة فريدة ودعوة للتأمل. وها هو داكار قد عاد من جديد إلى العُلا بعد لقائه الأول بالمعالم الأثرية القائمة منذ مهد الحضارة والمعابد النبطية المنتشرة حول البلدة القديمة.وفي تكرار للتجربة التي أثبتت نجاحها على شواطئ البحر الأحمر في النسخة الأخيرة، فسيجتمع الدراجون، السائقون، الملاحون، الطواقم المساعدة وفرق المنظمة في مخيبم مبيت ضخم من أجل وضع اللمسات الأخيرة على استعداداتهم قبل انطلاق الرالي، لنجد أجواء ممتلئة بالحميمية والشغف المشترك لجمال هذه الصحراء.

مخيم العلا: موعد مع التاريخ

استكشف متنافسو رالي داكار العجائب التي تذخر بها العلا في النسخة الأولى من الرالي في المملكة العربية السعودية عام 2020. ومع ذلك، هذه المرة، ستتاح لهم الفرصة للانغماس أكثر في أجواء المواقع الأثرية التي تعود إلى أكثر من ألف عام. وامتدادا لنهج مخيم الانطلاق، والذي حقق نجاحاً هائلاً بين المتنافسين في نسخته الساحلية، يقام مخيم الانطلاق هذا العام في الصحراء، بالقرب من المعابد المهيبة التي بناها الأنباط. استوحى الإلهام من المباني التي صمدت شامخة أمام أعتى اختبارات الزمن، فهذه هي الطريقة المثلى لتفعيل وضع المغامرة والاكتشاف قبل الانطلاق في رحلة تمتد لآلاف الكيلومترات من مسار رالي داكار السعودية.

مرحلة تمهيدية، 12 مرحلة، و14 يوماً من السباقات

بعد نسخة متطلبة كشفت عن قدرة المتنافسين على الصمود، ستوائم تحديات رالي داكار السعودية 2024 توقعات المتنافسين. يغطي مسار هذا العام نحو 5000 كيلومتر من المراحل الخاصة الخاضعة للتوقيت، وسيواصل استكشاف الأراضي السعودية حيث يبرز بنحو 60٪ من الأقسام الجديدة كلياً. وسيتم إنشاء 9 معسكرات للإقامة المؤقتة “البيفواك” على مساحة كبيرة تمتد من الغرب إلى الشرق، تتقاطع مع المسار في كلا الاتجاهين حتى نقطة النهاية في ينبع، على شواطئ البحر الأحمر.

المرحلة الزمنية 48 ساعة:

تنسيق مرحلة جديد، يتم التنافس فيه على مدار يومين مع قيود مرحلة الماراثون، على الرغم من أنه يُسمح للمتسابقين بمساعدة بعضهم البعض خلال المساء. لكن هذه المرة، لن يكون هناك خيار للمقصف أو رفقاء التصليح، حيث سيتم توزيع السائقين والأطقم على ثمانية معسكرات إقامة مؤقتة مختلفة. وعندما تحل الساعة 4 مساءً، سيُطلب من جميع المركبات التوقف عند معسكر الإقامة المؤقت التالي الذي يصادفونه. مع عدم وجود اتصال وبالتالي عدم معرفتهم لأداء منافسيهم، سيعسكر المتسابقون وينطلقون مرة أخرى في الساعة 7 صباحاً في اليوم التالي لإكمال الجزء المتبقي من المسار، وسيتم الاحتساب بعد نحو 600 كيلومتر من المرحلة الخاصة.

يومان في الربع الخالي

ستشكل الصحراء الشاسعة في منطقة الربع الخالي مسرحاً للمرة الجديدة كلياً “48 ساعة”، بتنسيق خاص يتجاوز الحد الزمني المفروض على التسلسل الأول. تضاريس مناسبة بشكل خاص لدورتين منفصلتين، أحدهما للدراجات النارية والكوادز والآخر للسيارات والشاحنات. لذلك، لن تستفيد فرق الاتحاد الدولي للسيارات الكبرى من آثار الدراجات على المسار وسيتعين عليها الملاحة اعتماداً على موهبتهم. سيتم بشكل استثنائي استخدام نظام “المكافآت” الممنوح لمفتتحي مرحلة الدراجات النارية الذي تم تقديمه في النسخة الماضية.

المرحلة التاريخ خط البداية وخط النهاية مسافة السباق
المجموع | خاص
P الجمعة، ٥ يناير ٢٠٢٤ العلا > العلا 157 km | 27 km المرحلة التمهيدية
1 السبت، ٦ يناير ٢٠٢٤ العلا > الحناكية 541 km | 414 km المرحلة 1
2 الأحد، ٧ يناير ٢٠٢٤ الحناكية > الدوادمي 655 km | 463 km المرحلة 2
3 الاثنين، ٨ يناير ٢٠٢٤ الدوادمي > السالمية 733 km | 438 km المرحلة 3
4 الثلاثاء، ٩ يناير ٢٠٢٤ السالمية > الهفوف 631 km | 299 km المرحلة 4
5 الأربعاء، ١٠ يناير ٢٠٢٤ الهفوف > الشبيطة 645 km | 118 km المرحلة 5
الخميس، ١١ يناير ٢٠٢٤
الجمعة، ١٢ يناير ٢٠٢٤
الشبيطة > الشبيطة 758 km | 549 km المرحلة 6
السبت، ١٣ يناير ٢٠٢٤ الرياض استراحة
7 الأحد، ١٤ يناير ٢٠٢٤ الرياض > الدوادمي 873 km | 483 km المرحلة 7
8 الاثنين، ١٥ يناير ٢٠٢٤ لدوادمي > حائل 678 km | 458 km المرحلة 8
9 الثلاثاء، ١٦ يناير ٢٠٢٤ حائل > العلا 639 km | 417 km المرحلة 9
10 الأربعاء، ١٧ يناير ٢٠٢٤ العلا > العلا 612 km | 371 km المرحلة 10
11 الخميس، ١٨ يناير ٢٠٢٤ العلا > ينبع 587 km | 480 km المرحلة 11
12 الجمعة، ١٩ يناير ٢٠٢٤ ينبع > ينبع 328 km | 175 km المرحلة 12
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.