saudialyoom
"تابع آخر الأخبار السعودية والعربية على موقع السعودية اليوم، المصدر الأمثل للمعلومات الدقيقة والموثوقة. انضم إلينا الآن!"

قصة مخرج سعودي حقق جوائز فنية لافتة.. ويطمح للعالمية

25٬550

حقق المخرج السعودي، خالد فهد، نجاحات متعددة في صناعة الأفلام القصيرة والطويلة، إذ قدم العديد من المشاركات، بصفته كاتبا ومخرجا، و بدأ أول أعماله في مجال الإخراج عام 2012 في كندا عندما كان طالباً هناك، في حين واصل التعلم من خلال دورات ودراسات حول صناعة الفيلم.

وعمل في برامج ومهرجانات سينمائية، وبعدئذ اتجه إلى صناعة الأفلام السينمائية القصيرة منذ عام 2017، وشارك بأكثر من 21 مهرجاناً محلياً ودولياً.

فيما نال جوائز في صناعة الفيلم وكتابة السيناريو، كما قدم العديد من الأفلام للسينما السعودية على غرار: “المستثمر”، و”سيجارة الصباح”، و”الطائر الصغير”.

بدأت تجربتي في مجال الإخراج منذ كنت طالباً في كندا 2012، حيث التجريب كان جزءا كبيرا من صقل الموهبة، مروراً بإخراج الأفلام القصيرة التي بدأت فيها بعام 2016 حتى 2021، وقدمت فيها 3 أفلام قصيرة، على غرار: المستثمر وسيجارة الصباح، والطائر الصغير الذي يعرض حالياً في منصة نتفليكس ضمن مجموعة من الأفلام السعودية القصيرة.

مشهد من فيلم جرس إنذار

هل حققت أعمالك جوائز محلية أو عالمية؟

شاركت الأعمال التي أخرجتها في مهرجانات محلية وعالمية، فيما حققت جوائز عن فئة السيناريو، والتمثيل، وجائزة أفضل “فيلم”، أهمها مهرجان أوهايو، ولندن، والفيلم المستقل و مدغاسن والشارقة والدار البيضاء ومالمو السويدي والبحر الأحمر ومهرجان أفلام السعودية.

بالنسبة للأفلام الطويلة..

لما فيها من بعد فني يختزل فيه الفنان تجاربه الحياتية، مكوناً حسه الفني مستعيناً بالفنون السبعة، سواء كان على صعيد الموسيقى، أو النحت أو الأزياء أو رواية القصة الأدبية، إذ يعتبر المجال السينمائي لغة الفنان البصرية التي يريد أن يخاطب بها الجمهور.

هذه تجربتي السينمائية الطويلة الثانية بعد الفيلم العائلي الأول “طريق الوادي”، ولدت فكرة فيلم “جرس إنذار” مع المنتج والمخرج السعودي “أيمن جمال” مخرج ومنتج فيلم “بلال” وقد طور في هذه الفكرة لسنوات عديدة حتى أراد الله لها أن ترى النور، وأشعر بالامتنان الشديد على ثقة أيمن جمال بي وتكليفي بمهمة إخراج العمل الذي سعى فيه لسنوات طويلة، الفيلم من أفلام نتفليكس الأصيلة، وإنتاج استوديو ideaion للمنتج محمد علوي وبطولة شيماء طيب وخيرية أبو لبن وأضوى فهد مع مجموعة كبيرة من الفنانين، ومن المقرر عرض الفيلم في بداية السنة الجديدة 18 يناير2024 على منصة نتفليكس.

أين جرى تصوير العمل؟ وكم تكلفة الفيلم الطويل؟

جرى تصوير الفيلم في جدة 2023 في استوديوهات ideaion ، ولا يمكن تحديد تكلفة حقيقية لميزانية الفيلم الطويل لكل فيلم متطلباته الانتاجية.

أين ترى نفسك في الكتابة أو الإخراج؟

في الاثنين، فكنت كاتبا لجميع أفلامي القصيرة وكاتبا لأفلامي الطويلة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.