saudialyoom
"تابع آخر الأخبار السعودية والعربية على موقع السعودية اليوم، المصدر الأمثل للمعلومات الدقيقة والموثوقة. انضم إلينا الآن!"

دراسة جديدة: الزواج يرفع ضغط الدم

12٬536

يبدو أن مقولة “الزواج يرفع الضغط” السائدة على سبيل المُزاح بين الناس، في طريقها كي تتحول إلى حقيقة مثبتة علميًا، وفق دراسة جديدة نشرتها مجلة جمعية القلب الأمريكية، يوم الأربعاء الماضي.

وتشير الدراسة إلى أن حوالي نصف حالات ارتفاع ضغط الدم لدى البالغين في منتصف العمر وكبار السن تكون مشتركة أو “متوافقة” بين الأزواج، مما يعني أنه إذا كان أحد الزوجين يعاني من ارتفاع ضغط الدم، فإن شريكه يعاني منه أيضًا.

وأجرى باحثون من جامعات؛ ميشيغان، وإيموري، وكولومبيا فحص بيانات 1086 من الأزواج في إنجلترا؛ 3989 زوجًا في الولايات المتحدة؛ 6514 زوجًا في الصين و22389 زوجًا في الهند.

ووجد الباحثون “ارتفاع معدل انتشار” ارتفاع ضغط الدم المتوافق (أي أن كلاً من الزوج والزوجة يعانيان من ارتفاع ضغط الدم)، في البلدان الأربعة.

وأظهرت نتائج الدراسة أن 47.1% من الأزواج في إنجلترا مصابون بارتفاع ضغط الدم المتوافق، و37.9% في الولايات المتحدة، و20.8% في الصين، و19.8% في الهند.

وبالمقارنة مع المتزوجات من أزواج لا يعانون من ارتفاع ضغط الدم، فإن النساء المتزوجات من رجال يعانون من ارتفاع ضغط الدم، كنّ أكثر عرضة بنسبة 9 % للإصابة بارتفاع ضغط الدم، وفق CNN الأمريكية.

وأكد الباحثون في بيان صحفي أن ارتفاع معدل انتشار ارتفاع ضغط الدم المتوافق بين الأزواج يمثل “فرصة واعدة” لتصميم طرق للأزواج لإدارة المرض معًا، مثل فحص ارتفاع ضغط الدم معًا، أو حضور دروس التمارين الرياضية معًا، أو الطهي الصحي.

وقال تشيهوا لي، زميل ما بعد الدكتوراة في جامعة ميشيغان ومؤلف الدراسة: “دراستنا هي الأولى التي تدرس ارتفاع ضغط الدم المتوافق بين الأزواج من البلدان ذات الدخل المرتفع والمتوسط باستخدام بيانات تمثيلية على المستوى الوطني، وبالتالي توفر منظور مقارنة عبر الحدود الوطنية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.