saudialyoom
"تابع آخر الأخبار السعودية والعربية على موقع السعودية اليوم، المصدر الأمثل للمعلومات الدقيقة والموثوقة. انضم إلينا الآن!"

قصة نجاح سعودية حققت حلمها في عالم البُن

25٬696

عشقت الشابة السعودية، مهاء بنت ماجد السبيعي، زراعة البُن منذ أن تخرجت من رحم الأرض، ومع مرور الوقت، تحققت أحلامها وتطلعاتها في عالم البحث والابتكار. حازت اليوم على درجة الدكتوراه في زراعة البُن، مسجلة اسمها في قائمة رائدات العلم في المملكة العربية السعودية.

مهاء، المتخصصة في علم الأحياء الدقيقة، استطاعت أن تتخذ مسارًا فريدًا، حيث حصلت على درجة الماجستير في علم “الجلايكوبيولجي“، ثم أخذت رحلة بحث علمي نحو فهم أمراض النباتات، خاصة تلك التي تؤثر على نبات البُن في جنوب غرب السعودية.

وكانت إسهاماتها العلمية بارزة، حيث قامت بعزل أكثر من 60 سلالة فطرية وسجلتها في البنك الجيني عام 2022، وأكدت خبرتها في التعرف على أمراض النباتات والإدارة المتكاملة للآفات. ولم تكتفِ بالنظر إلى المختبرات فقط، بل عملت كممثل للصحة النباتية في منظمات دولية مثل منظمة التجارة الدولية والفاو، وساهمت في تأسيس مختبر مركزي في الرياض.

مهاء السبيعي

تعتبر مهاء أيضًا من روّاد تطبيق مفهوم الزراعة المستدامة، حيث قامت بتدريب المزارعين في جبل طلان بجازان، حول كيفية التعامل الفعّال مع الأمراض والآفات، ونشرت الممارسات الزراعية الجيدة.

ومع تحقيقها لحلمها في البحث العلمي، لا تكتفي مهاء بذلك، بل تطمح إلى دفع عجلة الاستثمار في زراعة البُن في المملكة. ترى في منطقة جازان مستقبلًا واعدًا للاستثمار في زراعة القهوة، وتؤكد على أهمية تنمية الغطاء النباتي وتعزيز الاستثمار في مجال الأبحاث العلمية المتقدمة.

وفي ختام حديثها، أكدت مهاء السبيعي على أنها تعمل بلا كلل من أجل تحقيق الرؤية السعودية للنهوض بقطاع البُن، وتعزيز مكانته كإحدى السلع الرئيسية في الاقتصاد الوطني، مشيرة إلى أهمية استثمار تقنيات التسلسل الجيني لتطوير السلالات المثلى وتعزيز جودة إنتاج المملكة في هذا المجال.

خلال عملها في مزارع البن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.