saudialyoom
"تابع آخر الأخبار السعودية والعربية على موقع السعودية اليوم، المصدر الأمثل للمعلومات الدقيقة والموثوقة. انضم إلينا الآن!"

73% من مساحة السعودية تتمتع بغطاء نباتي

27٬713

أفاد المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر في السعودية بأن 73% من مساحتها الإجمالية تغطيها المراعي. ينقسم الغطاء النباتي في المملكة إلى ثلاث فئات، حيث تشمل المساحات الطبيعية مثل الجبال والصحاري والسواحل والأودية. تشكل المراعي حوالي 146 مليون هكتار، ما يعادل 73% من المساحة الإجمالية للسعودية. وتحتل الغابات نسبة قليلة تصل إلى 1.35% من المساحة الإجمالية.

وأشار المركز إلى أن التحديات التي تواجه الغطاء النباتي تشمل زحف الرمال وتدهور التربة. يتم مراقبة زحف الرمال باستخدام تقنيات متقدمة مثل الاستشعار عن بعد وتحليل البيانات الضخمة بواسطة تقنيات تعلم الآلة والذكاء الاصطناعي.

تعمل الحكومة السعودية على حماية ورقابة مواقع الغطاء النباتي، وتعزيز التوعية بأهميته، واتخاذ التدابير الضرورية لمكافحة التصحر. يسهم الغطاء النباتي في منع التصحر والحفاظ على التنوع البيولوجي، كما يلعب دورًا في تقليل التأثيرات البيئية والاقتصادية والاجتماعية الناتجة عن زحف الرمال والكثبان الرملية.

المراعي في السعودية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.