الراجحي يتراجع عن عرش الربحية

تراجعت أرباح مصرف الراجحي، أكبر بنك في السعودية، بنسبة 4.59% في الربع الثالث من عام 2023، إلى 4.15 مليار ريال، مقابل أرباح بـ 4.35 مليار ريال في الربع المماثل من العام السابق.

وجاء هذا التراجع بعد أن سجل البنك أرباحاً قياسية في الربع الثاني من العام الحالي، حيث بلغت 4.16 مليار ريال.

وبحسب البيانات المالية للبنك، فإن انخفاض الأرباح في الربع الثالث يعود إلى انخفاض إجمالي دخل العمليات بنسبة 4.6%، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض في صافي دخل التمويل والاستثمار والدخل من رسوم الخدمات البنكية.

وفي المقابل، ارتفع إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 4.7%، نتيجة انخفاض في مصاريف رواتب ومزايا الموظفين والمصاريف العمومية والإدارية الأخرى.

وتراجع صافي ربح مصرف الراجحي في الـ9 أشهر الأولى من عام 2023، بنسبة 2.31% على أساس سنوي، عند 12.45 مليار ريال، بعد الزكاة والضريبة، مقابل 12.74 مليار ريال في الفترة المقارنة من 2022.

وقال الرئيس التنفيذي لـ”تقنيات مكيال المالية” هشام أبو جامع، إن أرباح البنوك في السوق السعودية (الرياض، العربي، الراجحي) في الربع الثالث من 2023، جاءت إيجابية ومتماشية مع التوقعات.

وأضاف أبو جامع، أن نتائج البنوك المعلنة لم تحقق نموا قويا ولكنه متوقع في ظل الظروف الحالية والتي تشهد ارتفاعا لمعدلات الفائدة، مع وصول معظم القروض للذروة.

وأوضح أن مجموع الودائع في البنوك السعودية تجاوزت 2.5 تريليون ريال وهو الأعلى تاريخيا في المملكة، كما أن القروض بلغت نحو 2.4 – 2.5 تريليون ريال.

وتابع: “الحصول على كاش أكثر يعنى التخارج من استثمارات سواء الأسهم أو غيرها والاتجاه للودائع وهو ما يضر بالاقتصاد بشكل عام”.

وختم أبو جامع حديثه قائلاً: “البنوك لا تتراجع أرباحها وهي في أعلى قمم لها تقريبا لمعظم البنوك”.

Featuredالأرباح الفصليةالسعوديةمصرف الراجحي