فوائد الحناء للشعر

تُعرف الحناء (Henna) بأنها صبغة شعر طبيعية، بحيث تتميز بفوائدها الصحية التي قد تعمل على تعزيز نمو الشعر وزيادة كثافته، وهي من الوصفات الطبيعية التي تم استخدامها لعدة قرون لتعزيز صحة الشعر. لكن عليكِ عزيزتي في البداية قبل القيام بتطبيق الحناء على شعرك معرفة نوع الحناء والتركيبات العشبية التي تتناسب مع نوع وطبيعة شعرك. إليك أهم فوائد الحناء للشعر المتساقط في الآتي: ما هي فوائد الحناء للشعر المتساقط؟ تتعدد الفوائد التي من الممكن الحصول عليها عند تطبيق صبغة الحناء الطبيعية على الشعر، ومن أهم فوائد الحناء للشعر المتساقط على وجه التحديد كل مما يأتي: تعزيز نمو الشعر وتغذيته بسبب خصائص الحناء الطبيعية. التقليل من تساقط الشعر ، بحيث تؤثر الحناء بشكل مباشر على فروة الرأس مما يساهم ذلك في تحسين بصيلات الشعر المعرضة للتساقط، وهذا بدوره يمنع ويحد من تساقط الشعر. العمل على ترطيب الشعر، وذلك في حال اقترانه ببعض المكونات الرطبة كالبيض على سبيل المثال. المساعدة في منع ظهور قشرة الرأس والحد منها، وذلك لدورها في إزالة الدهون الزائدة والأوساخ من فروة الرأس، بما في ذلك قشرة الرأس. السيطرة على حكة فروة الرأس التي يترتب عليها المعاناة من تساقط الشعر وفقدانه مع مرور الوقت، وذلك بفضل خصائصها الطبيعية المضادة للميكروبات التي تعمل على تبريد وتهدئة فروة الرأس. المساهمة في إصلاح الأطراف المتقصفة من الشعر، خاصة في حالات الشعر الجاف والتالف. الحصول على شعر كثيف ولامع، وذلك بفضل احتوائها على مادة التانين، وهذه المادة بمجرد ارتباطها بالشعر تجعله أقوى، كما أنها لا تخترق قشرة الشعر؛ وبذلك تضمنين الحد الأدنى من الضرر والمخاطر. موازنة الأس الهدروجيني وإنتاج الزيت، حيث تعمل هذه الصبغة الطبيعية على تهدئة فرط نشاط الغدد الدهنية والتحكم في إنتاج الزيت، كما لها دور في إعادة درجة حموضة فروة الرأس إلى المستوى الطبيعي، أيّ الحمضي القلوي، وهذا يعمل على تقوية بصيلات الشعر. تغذية فروة الرأس والشعر بسبب خصائصها المغذية، وهذا ما يجعل الحناء المكون المثالي لتحويل الشعر الجاف والتالف وغير الصحي إلى خصلات ناعمة ولامعة، ويمكن السيطرة عليها. التقليل من الإجهاد التأكسدي الناتج عن وجود خلل في إنتاج الجذور الحرة التي تتسبب في تساقط الشعر وتلفه، وذلك لاحتوائها على خصائص مضادة للأكسدة. كيفية استخدامك للحناء للشعر المتساقط بعد أن وضحنا لكِ عزيزتي ما أهمية وفوائد الحناء للشعر المتساقط، عليكِ الآن معرفة الطريقة التي يجب عليكِ اتباعها من أجل الاستفادة من فوائدها لتساقط الشعر والحد منه قدر الإمكان. إليك في الآتي أهم الوصفات لاستخدام الحناء للشعر المتساقط: الحناء للشعر يمكنك تطبيق الحناء على شعركِ من خلال اتباعكِ للخطوات الآتية:

-قومي بإضافة الماء بملعقة إلى كوب من الحناء من أجل عمل عجينة سميكة تشبه إلى حدِ ما البانكيك.

-أضيفي مكونًا رطبًا من اختياركِ وحسب رغبتكِ.

-ضعي القليل من الليمون أو خل التفاح واخلطيهم مع المزيج السابق بشكل جيد.

-غطي الخليط واتركيه طوال الليل، وقومي بالاحتفاظ به في الثلاجة إذا كان الجو حارًا.

-ابدئي بتطبيق خلطة الحناء على شعرك بدءًا من منتصف الشعر، واحرصي على تغطية فروة الرأس بشكل كامل بالحناء.

-اجمعي شعرك إلى الأعلى واستخدمي مشبكًا من أجل ذلك

– قومي بتغطية رأسك بغطاء الاستحمام واتركيه من 4-5 ساعات أو طوال الليل إن أردتِ.

-اشطفيه بعد ذلك باستخدام الماء البارد فقط.

-اتركيه يجف بشكل طبيعي.

الحناء ومسحوق الأملا هذه الوصفة تساعد على تعزيز الشعر والحد من تساقطه، وذلك لأن البيض غني بالبروتين المهم لصحة الشعر، والحلبة ومسحوق الأملا والحناء لهم دور في التقليل تساقط الشعر والحد من حدوثه. إليكِ طريقة الحصول على فوائد الحناء للشعر المتساقط باستخدام هذه الوصفة:

-اصنعي عجينة مكونة من ثلاث ملاعق كبيرة من الحناء،

-كوب من مسحوق الأملا،

-وملعقتين كبيرتان من مسحوق الحلبة، وذلك من خلال إضافتك للقليل من الماء بشكل تدريجي إلى المزيج السابق.

-قومي بإضافة بياض بيضة وعصير ليمونة إلى العجينة.

-دعي الخليط ينقع لمدة لا تزيد عن ساعة تقريبًا.

-ضعي المزيج السابق على الشعر مع حرصك بالبدء من الجذور وحتى طول شعر بشكل كامل.

-اتركيه على شعرك مدة 45 دقيقة إلى ساعة حسب الرغبة والحاجة

– اغسلي شعرك بالشامبو الخفيف الخال من الكبريتات والماء البارد، لأن الماء الساخن قد يعمل على طهي البيض في العجينة السابقة.

-احرصي على استخدام الحناء باستمرار فقد أصبح لديكِ الآن المعلومات الوافية عن فوائد الحناء للشعر المتساقط المحتملة، مع الحرص على تأكدك من نوعية الحناء التي تودين استخدامها تجنبًا لأيّ أثر جانبي.

 

التساقطالحناءالشعر