القهوة وفوائدها

 

يقول خبير التغذية الألماني هارالد زايتس إن القهوة لها فوائد جمة ‫للصحة، حيث يعمل الكافيين كمركب كيميائي على تنشيط وتحفيز الجهاز العصبي ‫المركزي، مما يساعد على البقاء متيقظا ويرفع درجة الانتباه والتركيز ‫والنشاط.

‫وبالتالي تعد القهوة محفزا طبيعيا للأشخاص الذين يعانون باستمرار من ‫الإرهاق والخمول، وكذلك الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم.

‫وأضاف زايتس أن القهوة تزخر أيضا بمضادات الأكسدة، التي تحارب ما يعرف ‫بالجذور الحرة (Free Radicals)، التي تهاجم خلايا الجسم، ومن ثم تسهم ‫القهوة في الحد من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان.

‫‫‫وبالإضافة إلى ذلك، تسهم القهوة في الحد من خطر الإصابة بأزمة قلبية، ‫وذلك عند تناولها بشكل معتدل، أي بمعدل لا يزيد عن فنجانين إلى 3 ‫يوميا. أما في حالة تناولها بمعدل أكبر من ذلك، فإنها قد تؤدي إلى ‫نتيجة عكسية، لأن الكافيين يرفع مستوى الكوليسترول، وهو يرفع ‫بدوره خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
‫حُرقة المعدة

‫ومن جانبه، أوصى أخصائي التغذية العلاجية البروفيسور يوهانس فيكسلر، ‫الأشخاص الذين لديهم معدة حساسة، بتوخي الحذر عند تناول القهوة، ‫لأن مواد التحميص بها تعزز إنتاج حمض المعدة، مما يؤدي إلى الإصابة ‫بحُرقة المعدة.

‫ولتجنب هذه المتاعب، يتعين على هؤلاء الأشخاص إضافة الحليب إلى القهوة ليبطل مفعول مواد التحميص.

‫كما يتعين على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو لديهم ميل ‫لارتفاعه، توخي الحذر عند تناول القهوة، لأن الكافيين يمكن ‫أن يتسبب في رفع ضغط الدم.
‫لذا يتعين على هؤلاء الأشخاص تناول القهوة بكميات قليلة لتحديد مدى ‫استجابة الجسم للكافيين، وإذا لزم الأمر، يمكنهم اللجوء إلى القهوة ‫منزوعة الكافيين.

القهوةالكافيينحرقة المعدة