الأنيميا..مرض يهدد الجسد

الأنيميا» أو مرض فقر الدم، حالة صحية تنتج عن أسباب متنوعة تؤثر سلباً على كرات الدم الحمراء، ومن ثم تتسبّب في قلة تركيز الهيموجلوبين داخل الجسم عن المعدل الطبيعي.

يعدّ فقر الدم من أشهر الأمراض التي تصيب الأطفال، مما يؤثر على صحتهم، وسلامة نموهم، نظراً لأن الطفل المصاب بفقر الدم يعاني من انخفاض في مستوى الهيموجلوبين، بسبب الخلل الذي يصيب كرات الدم الحمراء.

وترجع أهمية الهيموجلوبين، للكبار والصغار، في أنه ضروري لنقل الأوكسجين إلى جميع أعضاء الجسم، فإذا كان الهيموجلوبين قليلاً أو غير طبيعي، فإنه يؤدي إلى انخفاض في قدرة الدم على حمل الأكسجين وتوزيعه على الجسم، مما يؤثر على صحة المصاب، ويجعله يشعر بعديد من الأعراض المرضية، التي تتعقد بحسب تطور الحالة.

وتؤكد الهيئة العامة للرعاية الصحية في مصر أن مرض فقر الدم، يظهر في أعراض متعددة تندرج من البسيطة إلى الحادة، وتتمثل في الشعور بالإرهاق، والدوخة، وضيق التنفس، وألم الصدر، والصداع، وبرودة اليدين والقدمين، ونقصان الوزن.

ومع تطور الحالة تتطور الأعراض إلى عدم انتظام ضربات القلب، وشحوب واصفرار الجلد، والتشوش العقلي، وفقدان الذاكرة، وحدوث تنميل أو شعور بالوخز في اليدين والقدمين، وضعف في العضلات، إلى جانب مشكلات معوية، مع الرغبة الشديدة في تناول المواد غير الغذائية، مثل: الثلج، أو الطلاء، أو الطين.

وتتسبب بعض أنواع الأنيميا، وخاصة «التكسيرية» في عدم القدرة على بذل أي مجهود، مع النهجان الشديد، أثناء ممارسة الأنشطة البسيطة، واصفرار بياض العين، نتيجة ارتفاع نسبة الصفراء في الجسم، إلى جانب تغير لون البول، إلى اللون الداكن أو لون الشاي، بسبب زيادة الصفراء، وتضخم الطحال والكبد.
ومن الممكن أن تتسبّب الأعراض في حالة إهمالها في مضاعفات صحية أكبر، مثل مشكلات في القلب، والكبد؛ حيث يؤدي نقصان نسبة الهيموجلوبين إلى تقليل قدرة الدم على حمل الأكسجين، مما يزيد من المجهود الملقى على القلب والكبد والطحال، وأعضاء الجسم الأخرى.

كما قد يتسبّب فقر الدم في حدوث مضاعفات فترة الحمل، مثل الولادة المبكرة، بسبب نقص حمض الفوليك.

اختلاف الأسباب

تختلف أنواع فقر الدم من حالة لأخرى، بحسب اختلاف الأسباب، فقد يحدث فقر الدم، وفق الهيئة، بسبب نقص بعض الفيتامينات عن المعدل الطبيعي، وخاصة فيتاميني «بي9»، و«بي12».

كما يحدث المرض بسبب نقص الحديد، أو بسبب الإصابة ببعض الأمراض الخطِرة مثل السرطان أو الإيدز.

وقد ينجم مرض فقر الدم أيضاً عن حدوث الانحلال الناجم عن تلف كرات الدم الحمراء، أو لأسباب وراثية مثل فقر الدم المنجلي.
وقد تحدث الأنيميا كذلك لخلل في جهاز المناعة؛ إذ يتسبب الخلل المناعي في إنتاج العديد من الأجسام المضادة المشوهة، التي تهاجم كرات الدم الحمراء، بدلاً من أن تهاجم الأجسام الغريبة أو الميكروبات، التي تغزو الجسم.

وتقوم هذه الأجسام المضادة المشوهة بتكسير كرات الدم الحمراء، وخفض عددها، وهو ما يعرف باسم «الأنيميا التكسيرية المكتسبة».

ويتم علاج فقر الدم، بحسب أسبابه؛ حيث يتم تناول أقراص أو حقن الفيتامينات والحديد، وتطوير النظام الغذائي في الحالات الناجمة عن أسباب غذائية.

كما يتم العلاج بالأدوية أو الوسائل الكيميائية، في الحالات التي تتسبّب فيها الأمراض المناعية أو السرطانية، وغير ذلك.

أنيمياالهيموجلوبينكرات الدم الحمراءمرض