حصاد 2022: أُنس جابر تخطف الأضواء في عام حافل بالإنجازات

خطفت لاعبة التنس أُنس جابر الأضواء مجدداً في المشهد الرياضي التونسي خلال 2022 بعد تألقها عالمياً وإنجازاتها التاريخية غير المسبوقة عربياً وأفريقياً، بينما كانت مشاركة تونس في كأس العالم بقطر هي الحدث الأبرز رياضياً في البلاد هذا العام.

واحتلت نجمة التنس الملقبة “بوزيرة السعادة” المركز الثاني عالمياً لتتصدر الأحداث الرياضية في البلاد للعام الذي ينتهي اليوم السبت بعد فوزها ببطولة مدريد المفتوحة التي تمنح ألف نقطة في مايو (أيار) الماضي وبطولة برلين التي تمنح 500 نقطة في يونيو (حزيران).

وحققت أُنس (28 عاماً) نتائج رائعة في البطولات الأربع الكبرى ببلوغها نهائي ويمبلدون وأمريكا المفتوحة ما مكنها من الصعود للمركز الثاني في تصنيف اتحاد لاعبات التنس المحترفات كأفضل انجاز على الإطلاق للتنس التونسي والعربي والأفريقي.

وعلى صعيد الألعاب الفردية، تألق لاعب التايكواندو البطل الأولمبي التونسي محمد خليل الجندوبي (20 عاماً) ببلوغه المركز الأولى عالميا في تصنيف الاتحاد الدولي للعبة لوزن 58 كيلوغراماً.

وهذا إنجاز غير مسبوق لأي رياضي تونسي على مستوى تصنيفات الاتحادات الرياضية الدولية.

* تألق تونس وتتويج الترجي
كما شهد 2022 تألقاً للرياضة التونسية على صعيد الرياضات الجماعية وخاصة كرة القدم.

تصدر تأهل المنتخب الوطني لكأس العالم لكرة القدم للمرة السادسة في تاريخه واجهة الأحداث بالبلاد. وودع الفريق دور المجموعات لنسخة قطر بعد حصده أربع نقاط للمرة الثانية في تاريخ مشاركاته بكأس العالم بعد 1978.

وجاء ذلك عقب الفوز التاريخي 1-0 على فرنسا بطلة نسخة روسيا 2018 ووصيفة بطلة 2022 في آخر مباراة للفريقين في دور المجموعات.

وعلى الصعيد المحلي، توج الترجي بلقب الدوري الممتاز للمرة 32 في تاريخه والسادسة على التوالي بعد أن تصدر ترتيب مجموعة التتويج.

كما شهد عام 2022 تتويج الترجي بالبطولة العربية ودوري أبطال أفريقيا لكرة اليد على حساب الزمالك المصري.

وتوج الاتحاد الرياضي المنستيري بلقب كأس الرابطة الأفريقية للأندية لكرة السلة لأول مرة في تاريخه وسيمثل تونس في النسخة المقبلة من بطولة القارات.

* تألق الألعاب الفردية

تألق عدد من الرياضيين التونسيين وفرضوا أنفسهم بقوة على الصعيد القاري والإقليمي والدولي، على غرار الرباعة غفران بالخير والرباع أيمن باشا والمصارعة مروى العامري الذين حصدوا الذهب في دورة ألعاب البحر المتوسط.

وأنهت تونس دورة ألعاب المتوسط في وهران بالمركز العاشر في ترتيب جدول الميداليات، بعد أن حصدت 27 ميدالية منها ست ذهبيات وثماني فضيات و13 برونزية.

وبزغ نجم لاعبة الجودو التونسية نهال شيخ روحه على الصعيد الدولي وأحرزت فضية وزن فوق 78 كيلوغراماً ببطولة الجائزة الكبرى في جورجيا بعد خسارتها في النهائي أمام الفرنسية جوليا تولوفو.

وتوجت تونس بالبطولة العربية للرغبي السباعي في فئتي الرجال والسيدات وذلك عقب فوز منتخب الرجال على نظيره الليبي في النهائي 55-0 وتغلب منتخب السيدات على نظيره المصري بنتيجة 49–5.

وأحرز الفريق التونسي للتجديف ميدالية فضية واحدة وست ميداليات برونزية في بطولة العالم.

رئيسي