أوسكار 2022.. ريز أحمد أول مسلم من أصل آسيوي يفوز بالجائزة

من الجوائز التي أعلنت في حفل الأوسكار 2022 في نسخته الـ94، في البث غير المباشر، جائزة أفضل فيلم قصير عن The Long Goodbye للممثل الإنجليزي المسلم ريز أحمد.

وفاز الممثل والموسيقي البريطاني أحمد بأول أوسكار له عن فيلم الحركة الحية القصير “ذا لونج جود باي” للمخرج Aneil Karia، والذي شارك أحمد في تأليفه وبطولته.

وقال أحمد، 39 عاماً، في خطاب حصوله على الجائزة: “في مثل هذه الأوقات المنقسمة، نعتقد أن دور القصة هو تذكيرنا بعدم وجود (نحن وهم)، هناك فقط (نحن)”.

 

ويذكر أنه تم ترشيح أحمد لجائزة الأوسكار العام الماضي عن دوره كعازف طبول ضعيف السمع في فيلم Sound of Metal، وخسر أمام أنتوني هوبكنز.

ويتضمن The Long Goodbye موسيقى من ألبوم أحمد الذي يحمل الاسم نفسه، والذي صدر عام 2021 ويعكس هويته كفنان باكستاني بريطاني.

ويمثل الفوز المرة الأولى التي يفوز فيها شخص من أصل آسيوي في فئة الأحداث القصيرة الحية.

 

وترشح أحمد العام الماضي إلى جانب ستيفن يوين في الفئة نفسها، وكانت المرة الأولى التي يتم فيها ترشيح رجلين آسيويين لجائزة أفضل ممثل.

وتدور أحداث الفيلم عن عائلة من جنوب آسيا في إحدى ضواحي لندن التي توقفت استعداداتها للاحتفال بسبب تقارير إخبارية عن مليشيات من البيض بالكامل، والتي تتعرض للاضطهاد منها.

أوسكار 2022ريز أحمد