قتيل و4 جرحى بينهم جنود إسرائيليون بإطلاق نار في القدس

أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل مستوطن وإصابة 4 بينهم 3 من جنوده في عملية نفذها مهاجم فلسطيني في البلدة القديمة بالقدس المحتلة وتبنتها حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وأطلق منفذ الهجوم النار على جنود إسرائيليين وبعض المارة في منطقة باب السلسلة قبل أن يردوه قتيلا، فيما تمكن مهاجم ثان من الفرار.

ووفق شهود عيان، تنكر أحد المهاجمين في زي متدين يهودي، فيما أغلقت قوات الاحتلال أبواب الحرم القدسي الشريف ودفعت بتعزيزات إلى المنطقة.

وذكرت الشرطة الإسرائيلية -في بيان- أنه حوالي الساعة 9:00 صباح اليوم الأحد (7:00 بتوقيت غرينتش) نفذ فلسطيني مسلح هجوما برشاش من نوع “كارلو”.

وقال مراسلون  إن قوات الاحتلال أغلقت كل المداخل إلى المسجد الأقصى، وبدأت تمشيط الأحياء القديمة بالقدس بحثا عن المهاجم الفار.

وقد تبنت حركة حماس العملية قائلة إن منفذها هو الشهيد فادي أبو شخيدم. وأضافت -في بيان لها- أن العملية تحمل رسالة تحذير للعدو لوقف اعتداءاته على الأرض والمقدسات.

ردود فعل

وفي سياق ردود الفعل على العملية، قالت حركة الجهاد الإسلامي إنها رد طبيعي على تصاعد إرهاب المستوطنين وجنود الاحتلال، وحملت الاحتلال كامل المسؤولية عن سياساته العدوانية ضد الشعب الفلسطيني، على حد تعبيرها.

وأعلن مستشفى في القدس وفاة أحد الجرحى.

احتلت إسرائيل البلدة القديمة وأجزاء أخرى من القدس الشرقية في حرب عام 1967 وضمتها إليها في خطوة لا تحظى باعتراف دولي.

ويريد الفلسطينيون القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المستقبلية. وتقول إسرائيل إن المدينة بأكملها هي عاصمتها الأبدية غير القابلة للتقسيم.

القدسفادي أبو شخيدم