التنويم المغناطيسي.. علاج جديد للقولون العصبي

التنويم المغناطيسي أحد أحدث طرق علاج متلازمة القولون العصبي، وتساعد هذه الطريقة الحديثة في تخفيف متاعب الانتفاخ المستمر، وتقلصات البطن، والإمساك المزعج.

وأوضحت الرابطة الألمانية لأمراض الجهاز الهضمي، وأمراض الأيض،  أن متلازمة القولون العصبي غالباً ما ترجع إلى الأعباء النفسية، حيث تلعب الخلايا العصبية في جدار الأمعاء دوراً محورياً في الإصابة بها، بسبب وجود خلل فيما يعرف “بمحور المخ والأمعاء”.
وأضافت الرابطة أن التنويم المغناطيسي أثبت فعاليته في السيطرة على متلازمة القولون العصبي، موضحة أنها تعتمد على برامج صوتية يمكن للمريض تشغيلها بنفسه في منزله، بعد المعالج النفسي كيفية استخدامها.

هدوء واسترخاء

ولهذا الغرض، يختار المريض مكاناً هادئاً، ثم يستلقي مع وضع الرأس على وسادة، ثم يشغل البرنامج الصوتي ويستمع إليه ويتبع التعليمات.

وبفضل التأمل وتمارين التنفس الهادفة يدخل المريض في هدوء واسترخاء عميق، الأمر الذي يعمل على تهدئة القولون. ومن الأفضل أن تكون الجلسة قبل الذهاب إلى الفراش.

ولتحقيق نتائج ملموسة، يجب أن تكون الجلسات بشكل منتظم، يومياً أو بمعدل لا يقل عن 5 مرات أسبوعياً، لا سيما خلال الأسابيع الأربعة أو الستة الأولى.

وإلى جانب التنويم المغناطيسي يمكن أيضاً السيطرة على متلازمة القولون العصبي بتعديل النظام الغذائي، بالابتعاد عن الأغذية والمشروبات المسببة لتهيج القولون مثل منتجات الدقيق الأبيض، والخضروات المسببة للانتفاخ، مثل الكرنب، والبقوليات، والسكر، ومنتجات الألبان المحتوية على اللاكتوز، والقهوة، والمشروبات الغازية.

التنويم المغناطيسيالقولون العصبي