saudialyoom
"تابع آخر الأخبار السعودية والعربية على موقع السعودية اليوم، المصدر الأمثل للمعلومات الدقيقة والموثوقة. انضم إلينا الآن!"

النفط يتراجع مع قلق المستثمرين بشأن توقعات الطلب العالمي

7

انخفضت أسعار النفط للجلسة الخامسة على التوالي يوم الخميس مع قلق المستثمرين بشأن توقعات الطلب العالمي، على الرغم من انخفاض مخزونات الوقود الأمريكية.

انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 10 سنتات إلى 75.95 دولارًا للبرميل، بينما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 23 سنتًا لتتداول عند 71.70 دولارًا في الساعة 0639 بتوقيت جرينتش.

وانخفض عقد غرب تكساس الوسيط لشهر أكتوبر بنسبة 6.9% منذ 15 أغسطس، بينما انخفضت عقود برنت الآجلة بنسبة 6.4% خلال نفس الفترة.

انخفضت الأسعار وسط تقرير صدر يوم الأربعاء عن إحصاءات التوظيف المنقحة في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، والذي أظهر إضافة عدد أقل من الوظائف في عام 2024 مقارنة بالتقارير السابقة، وبيانات اقتصادية ضعيفة الأسبوع الماضي من الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم وأكبر مستورد للنفط.

ويتوقع المستثمرون أيضًا أن ترفع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها مثل روسيا، المعروفين باسم أوبك +، بعض تخفيضات الإنتاج الطوعية في أكتوبر، مما يضيف المزيد من العرض.

وقالت بريانكا ساشديفا، المحللة السوقية البارزة في فيليب نوفا، “إن الطلب العالمي الضعيف والتهديد المحتمل بتراجع أوبك+ عن تخفيضات إنتاجها يثقل كاهل النفط”، مضيفة أن الصراع في الشرق الأوسط والتوترات الجيوسياسية في أماكن أخرى تميل المخاطر إلى الجانب الصعودي.

وقد أدى القلق بشأن كيفية تطور إنتاج أوبك+ في الربع الرابع إذا تم رفع التخفيضات إلى تفاقم ضعف الأسعار، على الرغم من أنه يمكن إيقافها مؤقتًا أو عكسها إذا لزم الأمر.

وقال محللون من بنك آي ان جي، في مذكرة للعملاء: “إن الضغط الهبوطي على الأسعار يجعل من المرجح بشكل متزايد أن تضطر أوبك+ إلى إلغاء خططها لزيادة العرض تدريجيًا من أكتوبر. وإذا فشلوا في القيام بذلك، فمن المرجح أن يزيد الضغط على الأسعار”.

وكانت أسعار الخام تتراجع على الرغم من تقرير حكومي أمريكي يوم الأربعاء أظهر انخفاض مخزونات الخام والبنزين والمقطرات الأمريكية في الأسبوع المنتهي في 16 أغسطس، في نفس الوقت الذي زادت فيه عمليات التكرير.

وقال محللون لدى سيتي جروب في مذكرة للعملاء “على الرغم من سحب المخزونات من الخام وغيره من المنتجات الرئيسية، ساعدت بيانات الواردات الصينية الضعيفة من النفط والطلب الضعيف على المقطرات المتوسطة في الولايات المتحدة في خفض علاوة المخاطر الجيوسياسية للمجمع النفطي”.

وقد خفت حدة المخاوف بشأن حرب إسرائيل وغزة في الأسبوع الماضي حيث تحاول الولايات المتحدة التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، على الرغم من انتهاء الجهود الدبلوماسية الأميركية في وقت سابق من هذا الأسبوع دون هدنة.

وقال ييب جون رونج، استراتيجي السوق لدى آي جي، في رسالة بالبريد الإلكتروني “قد تبدو المحفزات الصاعدة للنفط محدودة في الوقت الحالي، مع ارتفاع احتمالات وقف إطلاق النار في الشرق الأوسط، الأمر الذي جعل المشاركين في السوق يستبعدون بعض المخاطر الجيوسياسية”.

وأضاف “الظروف الاقتصادية في الولايات المتحدة، على الرغم من أنها تدعم تخفيف السياسة المقبلة، لا تقدم الكثير من الطمأنينة لتوقعات الطلب على النفط الأقوى حتى الآن”.

وقال محللو النفط لدى انفيستنق دوت كوم، أسعار النفط تهبط إلى 75 دولارا مع تقليص مخاوف الطلب لخفض أسعار الفائدة وانخفاض المخزونات. وقالوا، هبطت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية يوم الخميس، لتواصل سلسلة الخسائر الأخيرة مع تأجيج بيانات العمالة الأمريكية الضعيفة للمخاوف بشأن تباطؤ الاقتصاد في البلاد وتعويض التفاؤل بشأن خفض أسعار الفائدة إلى حد كبير.

ولم يقدم عدم اليقين بشأن وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس الكثير من الدعم للخام، على الرغم من أن المفاوضات بدت مرة أخرى وكأنها تنهار مع عدم وجود اتفاق في الأفق. كما لم تفعل البيانات الحكومية التي أظهرت انخفاضًا غير متوقع في المخزونات الأمريكية الكثير لوقف انخفاض الخام.

وجاءت الجولة الأخيرة من الخسائر في النفط في أعقاب تقرير من وزارة العمل الأمريكية أظهر أن الاقتصاد أضاف وظائف أقل بكثير مما كان متوقعًا في البداية. وقام مكتب إحصاءات العمل بمراجعة مكاسب التوظيف في مارس 2024 بالخفض بمقدار 818000 وظيفة، كجزء من مراجعة سنوية لبيانات الرواتب.

وأثار القراءة مخاوف متجددة بشأن الركود في الولايات المتحدة، خاصة بعد أن أدت بيانات العمل الأضعف من المتوقع لشهر يوليو إلى إثارة مشاعر العزوف عن المخاطرة على نطاق واسع في الأسواق المالية العالمية.

في حين أن القراءة الأضعف لسوق العمل عززت التوقعات بخفض أسعار الفائدة في سبتمبر، إلا أنها أضافت أيضًا إلى المخاوف من أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يكون متأخرًا جدًا في خفض الأسعار، وأن الاقتصاد الأمريكي يتجه نحو هبوط حاد.

وينذر مثل هذا السيناريو بالسوء للطلب في أكبر مستهلك للوقود في العالم، خاصة وأن البيانات الأخيرة أظهرت أن إنتاج النفط في البلاد وصل إلى مستوى قياسي بلغ أكثر من 13 مليون برميل يوميًا.

ولكن على الأقل في الأمد القريب، بدا الطلب الأمريكي قويًا، حيث أظهرت البيانات الرسمية يوم الأربعاء انكماش مخزونات النفط بمقدار 4.6 مليون برميل في الأسبوع حتى 16 أغسطس، وهو ما يزيد كثيرًا عن التوقعات بانخفاض قدره 2 مليون برميل.

وأشارت الانخفاضات الضخمة في مخزونات المقطرات والبنزين إلى أن الطلب على الوقود ظل قويًا حتى مع انتهاء موسم السفر الصيفي. لكن التجار غير متأكدين بشأن توقعات الطلب في وقت لاحق من هذا العام، وخاصة وسط مخاوف متزايدة من الركود. كما أثارت الزيادات المحتملة في الإنتاج خارج الولايات المتحدة مخاوف بشأن وفرة المعروض من النفط.

كما غذت القراءات الاقتصادية الضعيفة من الصين المخاوف بشأن تباطؤ الطلب في مواجهة تباطؤ أكبر مستورد للنفط في العالم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.