saudialyoom
"تابع آخر الأخبار السعودية والعربية على موقع السعودية اليوم، المصدر الأمثل للمعلومات الدقيقة والموثوقة. انضم إلينا الآن!"

حذف 13 مواصفة قياسية من لائحة أجهزة ومعدات مكافحة الحرائق

9
طرحت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، مشروع تعديل اللائحة الفنية لأجهزة ومعدات الوقاية ومكافحة الحرائق.

وتهدف لتحديد المتطلبات الأساسية للأجهزة المشمولة، وتحديد إجراءات تقويم المطابقة التي يجب على المورِّدين الالتزام بها قبل وضعها في السوق؛ وذلك لضمان مطابقة هذه المنتجات للوائح الفنية والمواصفات القياسية، والمحافظة على سلامة الممتلكات والبيئة وصحة وسلامة المستهلك.

وشملت التعديلات؛ نص (سلطات مسح السوق)؛ وهي الجهات الحكومية المختصة بمراقبة الأسواق.

ومن التعديلات نص المواصفة القياسية، وتعني وثيقة تحدد صفات السلعة أو المادة أو الخدمة أو كل ما يخضع للقياس أو أوصافها أو خصائصها أو مستوى جودتها أو أبعادها ومقاييسها أو متطلبات السلامة والأمان فيها، كما تشمل المصطلحات والرموز وطرائق الاختبار وسحب العينات والتغليف وبطاقات البيانات والعلامات. وشهدت المتطلبات الأساسية إضافة نص «المتطلبات الخاصة بالمنتجات التي قد تؤثر في السلامة والصحة والبيئة، التي يجب الالتزام بها».

وبخصوص البيانات الإيضاحية في المشروع، لا بد أن تكون باللغة العربية ويجوز كتابتها بلغة أخرى، إضافة إلى اللغة العربية، وتكون العبرة بما دون اللغة العربية. وشهدت المادة الـ10 الخاصة بالمخالفات والعقوبات تعديل نصها، لتصبح: «يُحظَر صناعة واستيراد المنتجات غير المطابقة لبنود هذه اللائحة الفنية، وكذلك وضعها وعرضها في السوق، أو حتى الإعلان عنها».

وتضمن تعديل البند الرابع: «عند ضبط مخالفة، فإن الهيئة تتخذ الإجراءات اللازمة بحق هذه المنتجات المخالفة لمتطلبات هذه اللائحة الفنية، بما في ذلك إلغاء شهادة المطابقة ذات العلاقة، واتخاذ التدابير اللازمة مع الجهة المقبولة مُصدِرة الشهادة وفقاً للائحة قبول جهات تقويم المطابقة».

كما نصت على أنه من دون الإخلال بأي عقوبة أشد في الأنظمة المعمول بها، فيُعاقب كل من يخالف متطلبات المواصفات القياسية المعتمدة للمنتجات المشمولة بمجال هذه اللائحة الفنية بالعقوبات المنصوص عليها في نظام مكافحة الغش التجاري.

وشهدت المادة الخاصة بالأحكام العامة تعديل البند 1: «يتحمَّل المورِّد كامل المسؤولية القانونية عن تنفيذ متطلبات هذه اللائحة الفنية، ويُطبَّق عليه العقوبات التي ينص عليها نظام مكافحة الغش التجاري و/‏‏ أي أنظمة ذات علاقة، متى ما ثبت مخالفته لأي مادة من مواد هذه اللائحة الفنية».

وتعديل البند 2 ونصه: «يجب على جميع مورِّدي المنتجات الخاضعة لأحكام هذه اللائحة الفنية، أن يُقدموا لمفتشي الجهات الرقابية وسلطات مسح السوق جميع التسهيلات والمعلومات التي يطلبونها لتنفيذ المهام الموكلة لهم».

ويحق للهيئة، وفق البند الثالث، إلغاء شهادة المطابقة إذا خالف المورِّد بنود هذه اللائحة الفنية، أو إلغاء الترخيص باستعمال علامة الجودة؛ وفقاً للائحة الفنية العامة لعلامة الجودة السعودية، واتخاذ الإجراءات النظامية التي تكفل الحفاظ على حقوق الهيئة.

وشهد المشروع المعدل للمواصفات حذف 13 مواصفة قياسية وهي: مطافئ (طفايات) الحريق، الجزء الأول: مطافئ الصلب اليدوية بغاز ثاني أكسيد الكربون، وطفايات الحريق. الجزء الثاني: الطفايات اليدوية بالهيكسفلوروبروبان 1,1,1,3,3,3، ومطافئ الحريق اليدوية. الجزء الرابع: مطافئ الحريق باستخدام المسحوق الجاف. كما تم حذف «مطافئ الحريق». الجزء السادس: المطافئ النقالي (المحمولة على عجلات) التي تعمل بالمسحوق الجاف، وطرق اختبار مطافئ (طفايات) الحريق اليدوية، أسطوانات ثاني أكسيد الكربون المصنوعة من الصلب الخاصة بمطافئ الحريق).

ومن المواصفات المحذوفة طرق اختبار أسطوانات ثاني أكسيد الكربون المصنوعة من الصلب الخاصة بمطافئ الحريق، وطرق اختبار مطافئ الحريق النقالي (المحمولة على عجلات)، ومكافحة الحرائق، مطافئ الحريق اليدوية، الأداء والتركيز، ومطافئ الحريق ذات العجلات، الأداء والتركيب، ومسحوق إطفاء الحريق الكيميائي الجاف، المتطلبات العامة.

كما شهدت إضافة خمس مواصفات قياسية؛ وهي مكافحة الحريق، مطافئ الحريق اليدوية، الأداء والتركيب، ومكافحة الحريق، مطافئ الحريق المحمولة على عجلات، الأداء والتركيب، والمواصفة القياسية الخاصة بمضخات الطرد المركزي الثابتة للحماية من الحريق، ووسيلة إطفاء الحريق، الهيدروكربونات المهلجنة. الجزء 2: قاعدة العمل للاستخدام الأمن، إجراءات النقل لهالون 1211 وهالون 1301، إضافة إلى مواصفة مسحوق إطفاء الحريق الكيميائي الجاف اشتراطات عامة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.