saudialyoom
"تابع آخر الأخبار السعودية والعربية على موقع السعودية اليوم، المصدر الأمثل للمعلومات الدقيقة والموثوقة. انضم إلينا الآن!"

ارتفاع 80 % في درجات الحرارة و70 % في الأمطار

5

أصدر المركز الوطني للأرصاد، تقريرًا تفصيليًا عن توقعات الحالة المناخية السائدة والمتوقعة على المملكة خلال فصل الصيف للمدة من يونيو إلى أغسطس 2024. وذكر التقرير أن التوقعات الاحتمالية للصيف تشير إلى حدوث ارتفاع في معدل درجات الحرارة السطحية بنسبة تصل إلى 80% على أغلب المناطق بزيادة تصل إلى درجتين عن المعدل الطبيعي.

وأشارت التوقعات، إلى حدوث ارتفاع في معدل هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة، خصوصاً في يوليو وأغسطس، وبفرصة حدوث تصل إلى 70%، ومن المتوقع أن تشهد الباحة، عسير، جازان، نجران ومرتفعات منطقة مكة المكرمة حالات مطرية غزيرة إلى شديدة الغزارة، غير اعتيادية.

وتوقع التقرير احتمالية ارتفاع معدلات درجات الحرارة في يوليو إلى درجتين على مناطق حائل، القصيم، الجوف، والحدود الشمالي وأجزاء من منطقتي المدينة المنورة وتبوك، وبدرجة ونصف على منطقتي الرياض والشرقية، فيما يصل التغيّر عن المعدل إلى درجة واحدة على باقي المناطق.

ويشهد أغسطس احتمالية ارتفاع معدلات درجات الحرارة، وبتغيّر عن المعدل يصل إلى درجتين على أجزاء من منطقتي حائل والحدود الشمالية، وبدرجة ونصف على مناطق الرياض، الشرقية، المدينة المنورة وتبوك، فيما يصل التغيّر عن المعدل إلى درجة واحدة على باقي المناطق.
ويشير التقرير إلى احتمالية هطول الأمطار على جميع المناطق في يوليو بأعلى من المعدل الطبيعي وبفرصة حدوث ما بين 60- 70%.

أغسطس.. أمطار أعلى من المعدل

يتوقع أن تشهد أغلب المناطق في أغسطس هطول أمطار أعلى من معدلها الطبيعي بفرصة حدوث تصل إلى 60%، باستثناء أجزاء من منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة والشرقية فتكون حول معدلها.
وتظهر تحليلات معدلات الرياح السطحية المناخية خلال يونيو – يوليو وأغسطس تأثير امتداد مرتفع الأوزوري على غرب وشمال غرب المملكة، يتمثل بنشاط للرياح السطحية ذات الاتجاه الشمالي الغربي القادم من حوض البحر الأبيض المتوسط نحو البحر الأحمر وشمال المملكة بوجه عام ويمتد إلى الخليج العربي، كما تقل سرعة الرياح على المناطق الداخلية والجنوبية وباتجاهات مختلفة.
ويؤكد التقرير، ضرورة المتابعة للتوقعات المناخية شبه الفصلية وتوقعات الطقس والإنذار المبكر الصادر من المركز الوطني للأرصاد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.