saudialyoom
"تابع آخر الأخبار السعودية والعربية على موقع السعودية اليوم، المصدر الأمثل للمعلومات الدقيقة والموثوقة. انضم إلينا الآن!"

تقنيات ذكية ووسائل حديثة … ساهمت في نجاح موسم الحج

28٬006

تحرص المملكة على شمولية الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، بمواكبة أحدث التقنيات والطرق والوسائل، التي تمكنهم من أداء فريضتهم وإتمام رحلتهم، بسهولةٍ ويسرٍ وطمأنينة.

 

توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي

ومؤخرًا أعلن وزير الاتصالات وتقنية المعلومات ورئيس مجلس إدارة هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية المهندس عبدالله السواحه، عن نجاح الخطة التشغيلية لمنظومة الاتصالات والتقنية والفضاء لموسم حج هذا العام 1445، إذْ أسهمت البنية التحتية الرقمية في خدمة الحجاج وتحسين تجربتهم والحفاظ على صحتهم وأمنهم وسلامتهم.

كما مكنت التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي الجهات الحكومية من تقديم الخدمات بموثوقية عالية، وساهم الذكاء الاصطناعي في إدارة الحشود ودعم اتخاذ القرار في عمليات التفويج، إضافةً إلى استخدامه في الرعاية الصحية عن بعد، وتطويعه إلى جانب الدرونز وإنترنت الأشياء في دعم اتخاذ القرار في عمليات النقل وتسيير المركبات.

تكامل الجهود والخدمات

كما كلّفت الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ما يقارب (160) موظفاً ميدانياً وإداريّاً ومترجماً من ذوي الكفاءة والخبرة بخدمة زوار المدينة المنورة، إضافةً إلى ما تقدمه من (17) خدمة تقنية كتطبيق مبرور بنظامي التشغيل، ومنصة الحج والعمرة والزيارة، والمنصة التفاعلية الرقمية، وتقنية الواقع المعزز 3D، وتقنية QR CODE، وتقنية CHAT BOT، وتقنية Wi Fi، وتقنية NFC، والخرائط التفاعلية، ومبادرة شواهد.

وتحتوي هذه الخدمات الإلكترونية على محتوى توعوي تتجاوز مواده (1303) مواد مقروءة ومسموعة ومرئية، تُرجمت إلى (15) لغة عالمية، بالإضافة إلى تفعيل الرئاسة العامة لمبادرة (تمكين)، الهادفة إلى تمكين المؤهلين من منسوبيها للعمل في الترجمة ولغة الإشارة لخدمة الحجاج غير الناطقين بالعربية، وتلبية احتياجاتهم بلغة الإشارة، كما خصصت الرئاسة العامة (1,240,000) بطاقة ذكية بالمحتوى التوعوي، والرقم الموحد لمقدمي الخدمة، لتسهم الخدمات كافة في إثراء تجربة الزوار.

جودة الاتصالات والتقنيات

بدوره أوضح محافظ هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية الدكتور محمد بن سعود التميمي، أن عدد أبراج الجيل الخامس تجاوز 4000 برج، بزيادة بلغت 37% مقارنة بالعام الماضي، موضحاً أن عدد نقاط الوصول بتقنية الواي فاي بلغت أكثر من 10500 نقطة، وذلك على مستوى مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، والمشاعر المقدسة.

وأكد على الدعم والتمكين الذي يحظى به القطاع من القيادة الرشيدة، فيما بلغ حجم استهلاك البيانات 65.47 ألف تيرابايت، بما يعادل مشاهدة أكثر من 26.82 مليون ساعة من المقاطع المرئية بدقة 1080p HD، وبمتوسط سرعات تحميل تجاوزت 341.6 ميجابت/ثانية، فيما تجاوز عدد المكالمات الصوتية 337 مليون مكالمة، بنسبة نجاح بلغت 99%، لتوافر البنية التحتية المتطورة وشبكات الواي فاي.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.