saudialyoom
"تابع آخر الأخبار السعودية والعربية على موقع السعودية اليوم، المصدر الأمثل للمعلومات الدقيقة والموثوقة. انضم إلينا الآن!"

سدانة الكعبة خدمة يتشرف بها آل شيبة منذ 16 قرنًا

29٬763

يتوارث آل شيبة سدانة الكعبة منذ أكثر من 16 قرنًا حيث اختصوا بها حتى قبل بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وبعد فتح مكة أبقى الرسول الكريم على هذا الشرف في آل شيبة ولا يزال حتى يومنا هذا.

سدانة الكعبة

وسدانة الكعبة مهنة قديمة، وتعني العناية بالكعبة المشرفة والقيام بشؤونها من فتحها وإغلاقها وتنظيفها وغسلها وكسوتها وإصلاح هذه الكسوة إذا تمزقت واستقبال زوارها وكل ما يتعلق بذلك.

حق ثابت

ومن المعلوم أن سدانة البيت حق شرعي ثابت لآل الشيبي منذ أن قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : (خذوها يا بني أبي طلحة، خذوا ما أعطاكم الله ورسوله تالدة خالدة، لا ينزعها منكم إلا ظالم)، فهم الذين يحتفظون بمفتاح باب الكعبة المشرفة، ويفتحونها عند الحاجة إلى فتحها، وقد جرت العادة منذ عصور الإسلام الأولى أن تفتح الكعبة في مناسبات مختلفة، وفي العصر الحالي نجد أن الكعبة المشرفة تفتح في بعض المناسبات.

تسليم مفاتيح الكعبة

وكان الشيخ عبدالوهاب بن زين العابدين الشيبي، تسلم يوم أمس مفاتيح الكعبة المشرفة ليكون السادن الـ78 خلفًا للراحل الشيح صالح الشيبي رحمه الله.

وقال السادن الـ 78 في أول تصريح له عقب تسلمه مفاتيح الكعبة ومقام إبراهيم : الله يوفقني للقيام بهذا العمل في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

 

سدانة الكعبة خدمة يتشرف بها آل شيبة منذ 16 قرنًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.