saudialyoom
"تابع آخر الأخبار السعودية والعربية على موقع السعودية اليوم، المصدر الأمثل للمعلومات الدقيقة والموثوقة. انضم إلينا الآن!"

التاكسي الجوي … السعودية تقدم تجربة استثنائية بموسم الحج

29٬595

أجرت شركات سعودية وصينية تجربة تجريبية ناجحة لأول تاكسي طائر بدون طيار في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، ليقدم تجربة استثنائية بموسم حج 1445.

تعاون سعودي صيني

تعاونت شركات سعودية وصينية في تجربة ناجحة لأول تاكسي طائر بدون طيار في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. تم تنفيذ العرض التوضيحي من قبل شركة Front End Limited، وهي شركة سعودية متخصصة في دمج التكنولوجيا المتقدمة عبر مختلف القطاعات، بالشراكة مع شركة EHang، وهي منصة تكنولوجيا المركبات الجوية ذاتية القيادة الصينية، بحسب وكالة “شينخوا” الصينية.

وتهدف التجربة إلى تعزيز سرعة السفر وكفاءته واستدامته أثناء موسم الحج، وهو موسم الحج الإسلامي السنوي إلى مكة، أقدس مدينة للمسلمين.

تجربة التاكسي الطائر

وتضمنت التجربة التي تم تطبيقها لأول مرة بحضور معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز الدعيلج، ومعالي نائب وزير النقل والخدمات اللوجستية الدكتور رميح الرميح، ومعالي مدير الأمن العام الفريق محمد البسامي، وعددٍ من ممثلي الجهات ذات العلاقة؛ إقلاع التاكسي الجوي الكهربائي بشكل عمودي وتعد هذه الطائرة أول تاكسي جوي في العالم، مرخص من سلطة طيران مدني، كما تم استعراض الخدمات التي يمكن أن يوفرها التاكسي الجوي؛ في نقل حجاج بيت الله الحرام بين المشاعر المقدسة والمساهمة في تيسير التنقل في حالات الطوارئ ونقل المعدات الطبية، وتقديم الخدمات اللوجستية عبر نقل البضائع.

وأكد وزير النقل والخدمات اللوجستية، أن تدشين تجربة التاكسي الجوي؛ يأتي ضمن مبادرة منظومة النقل والخدمات اللوجستية؛ في تطبيق أحدث تقنيات النقل المستقبلي، واعتماد نماذج نقل جديدة ومبتكرة صديقة للبيئة تعتمد تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وتدعم استدامة قطاع النقل الحديث وتحقيق مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية وفق رؤية المملكة 2030.

أهم مزايا التاكسي الجوي

وقال عبد العزيز الدعيلج، رئيس الهيئة العامة للطيران المدني في المملكة العربية السعودية: “تمثل التجربة تقدمًا كبيرًا في دمج حلول التنقل الجوي المتقدمة في مشهد الطيران في المملكة العربية السعودية”.

هناك عدة مزايا للتاكسي الجوي كخدمة نقل الحجاج وتتمثل في التالي:

  1. التاكسي الجوي يمكنه الوصول إلى الوجهة بسرعة أكبر من الطرق البرية، خاصةً في المناطق المزدحمة أو بعيدة المسافات.

  2. المرونة: يمكن للمسافرين تحديد وقت وموقع الإقلاع والهبوط حسب رغبتهم، دون الحاجة للتقيد بجداول مواعيد الرحلات العادية.

  3. الخصوصية: التاكسي الجوي يوفر مساحة خاصة للمسافرين، دون الحاجة للتواجد مع ركاب آخرين.

  4. الراحة: الطائرات المستخدمة في التاكسي الجوي عادةً ما تكون مجهزة بمقاعد مريحة وخدمات إضافية للركاب.

  5. الكفاءة: في بعض الحالات، قد يكون التاكسي الجوي أكثر كفاءة من الخيارات الأخرى، خاصةً عند السفر إلى مناطق نائية أو صعبة الوصول.

  6. توفير الوقت: يساعد التاكسي الجوي في تجنب الزحام والتأخير على الطرق البرية، مما يوفر الوقت للمسافرين.

ويوفر التاكسي الجوي تجربة سفر أكثر سهولة وراحة، على الرغم من أنه قد يكون أكثر تكلفة من الطرق التقليدية للنقل.

السعودية تدشن تجربة التاكسي الطائر لاستخدامه في الحج | منوعات | الجزيرة نت

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.