saudialyoom
"تابع آخر الأخبار السعودية والعربية على موقع السعودية اليوم، المصدر الأمثل للمعلومات الدقيقة والموثوقة. انضم إلينا الآن!"

مصادر: السعودية تستعد لتسعير أسهم “أرامكو” عند 27.25 ريال للسهم

16

قالت مصادر مطلعة لرويترز اليوم الجمعة إن السعودية تستعد لتسعير الأسهم في طرح شركة النفط الحكومية العملاقة أرامكو عند 27.25 ريال (7.27 دولار) للسهم الواحد.

وذكر أحد المصادر أنه تمت تغطية الطرح بما بين أربع وخمس مرات عند الحد الأدنى للنطاق السعري.

بلومبرغ: الطرح الثانوي لـ”أرامكو” جذب اهتماماً كبيراً من المستثمرين الأجانب

وقد تبيع الحكومة السعودية حصة تصل إلى 0.7% في أكبر شركة مصدرة للنفط في العالم. وتلقت البنوك المشاركة في الصفقة الطلبات حتى أمس الخميس ومن المتوقع أن يبدأ تداول الأسهم يوم الأحد المقبل في البورصة السعودية بالرياض.

الطرح، الذي يحمل الاسم الرمزي “بروجكت بوند” بحسب مصادر، قيد الإعداد منذ شهور باعتباره خطوة رئيسية تهدف لجذب مجموعة أوسع من المستثمرين بعد الطرح العام الأولي القياسي لأرامكو في عام 2019. وستعزز هذه الخطوة أيضا برنامج المملكة الضخم الرامي لتنويع موارد الاقتصاد.

كانت صحيفة وول ستريت غورنال ذكرت الخميس، أن السعودية تتجه لجمع أكثر من 11.2 مليار دولار بعد تسعير طرحها الثانوي لأسهم أرامكو عند الحد الأدنى من النطاق
المستهدف.

وأبلغت بنوك عينتها أرامكو المستثمرين بأن الشركة تخطط لتسعير الأسهم عند 27.25 ريال سعودي، أو 7.27 دولار، وفقا للتقرير.

تم الإعلان عن الطرح الأسبوع الماضي في صفقة مهمة للمساعدة في تمويل خطة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتنويع الاقتصاد. وهو الأول منذ الطرح العام الأولي القياسي لشركة أرامكو في عام 2019. وأغلق السهم يوم الخميس عند 28.30 ريال سعودي.

قال مدير مركز زاد للاستشارات، حسين الرقيب، إن سوق الأسهم السعودية تحتاج إلى جذب مستثمرين أجانب لتخفيف الضغط على السيولة بالسوق خلال الفترة الحالية وهو ما يؤثر على المؤشرات.

وأضاف في مقابلة مع “العربية Business”، أن التسعير المتوقع لطرح أسهم “أرامكو” في حدود 28 ريالا للسهم، وهو مستوى جيد للمستثمرين يعطي عائد توزيع في حدود 6.8%.

وأوضح أن الاستثمار في طرح أسهم أرامكو جيد للمستثرين الأفراد لأنه يعد سهما ادخاريا ويمثل فرصة جيدة، نظرا للتوسعات الخاصة بالشركة ولديها مستقبل واعد وهو ما يدعم التوزيعات المستقبلية.

وأشار إلى أن المستثمرين في طرح أرامكو عام 2019 حققوا عائدا ما نسبته 31% عوائد في 4 سنوات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.