saudialyoom
"تابع آخر الأخبار السعودية والعربية على موقع السعودية اليوم، المصدر الأمثل للمعلومات الدقيقة والموثوقة. انضم إلينا الآن!"

الرياض … زيادة بنسبة 477% في عمليات نقل مقار الشركات العالمية

28٬971

نقلت حوالي 127 شركة عالمية مقارها الإقليمية إلى المملكة العربية السعودية خلال الربع الأول من عام 2024، وفقًا لتقرير جديد، بزيادة قدرها 477٪ عن العام السابق حيث تتطلع المملكة إلى جذب الشركات متعددة الجنسيات في إطار تنويع اقتصادها بعيدًا عن النفط.

زيادة بنسبة 477% في عدد المقرات

وتشهد المملكة العربية السعودية زيادة بنسبة 477% في عدد المقرات الرئيسية للشركات المتعددة الجنسيات في الربع الأول من عام 2024، واتبعت 127 شركة دولية برنامجًا سعوديًّا لجذب الشركات العالمية إلى المملكة العربية السعودية، وفقًا لصحيفة “المونيتور”.

في ظل أجندة رؤية 2030 التي أطلقها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتنويع اقتصاد المملكة بعيدًا عن الاعتماد على النفط من خلال الاستثمار بكثافة في قطاعات أخرى مثل الترفيه والطاقة الخضراء والتعدين والسياحة، تحاول المملكة العربية السعودية تسهيل بيئة الأعمال الأجنبية وتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر، وجذب المستثمرين الدوليين.

موعد نهائي أمام الشركات العالمية

وتسير الرياض في مسار منافسة إقليمية لتصبح المركز المالي الرئيسي في الشرق الأوسط. وتتطلب القواعد الجديدة الأخرى التي نفذتها المملكة العربية السعودية هذا العام أن يكون لدى الشركات قاعدة إقليمية في المملكة العربية السعودية تضم ما لا يقل عن 15 موظفًا، بما في ذلك المديرين التنفيذيين الذين يشرفون على بلدان أخرى، أو المخاطرة بخسارة حصتها في السوق لصالح الكيانات الحكومية في المملكة.

وفي عام 2021، قالت الحكومة السعودية: إنها ستتوقف عن العمل مع الشركات العالمية التي ليس لها مقر إقليمي في الدولة الخليجية بحلول عام 2024.

400 شركة عالمية حصلت على تراخيص

وقال وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح في مايو/ أيار الماضي: إن أكثر من 400 شركة عالمية حصلت على تراخيص مقر إقليمي للمملكة.

وفي شهر مايو أيضًا، ذكرت بلومبرج أن بنك غولدمان ساكس أصبح أول بنك في وول ستريت يفتتح مقرًّا إقليميًّا في المملكة العربية السعودية.

أعطت السلطات السعودية الضوء الأخضر لبنك جولدمان ساكس، لافتتاح مقره الرئيسي في المملكة العربية السعودية، بعدما حصل البنك الاستثماري، الذي يقع مقره في الولايات المتحدة، على ترخيص من وزارة الاستثمار السعودية لإقامة مقره الإقليمي في العاصمة.

أولى بنوك وول ستريت

وأصبح بنك جولدمان ساكس، أول بنك في وول ستريت يحصل على ترخيص لتدشين مقر إقليمي في المملكة العربية السعودية، حيث تعمل المملكة على تعميق أسواقها المالية وسط إصلاحات اقتصادية شاملة.

وتأتي هذه الأخبار بعد أسابيع من قيام أكبر شركة لإدارة الأصول في العالم، بلاك روك، بتأسيس منصة استثمارية مقرها الرياض بمساعدة استثمار رئيسي بقيمة 5 مليارات دولار من صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية، وهو صندوق الثروة السيادية في المملكة والذي يمتلك حوالي 900 مليار دولار من الأصول.

نقل المقرات الإقليمية

وفي عام 2021، أدخلت السلطات السعودية لوائح جديدة للعقود الحكومية في محاولة لجذب الشركات الدولية التي ليس لها مقر إقليمي في المملكة. وتتطلب القواعد الجديدة التي تم تنفيذها هذا العام أن يكون لدى الشركات قاعدة إقليمية في المملكة العربية السعودية تضم ما لا يقل عن 15 موظفًا، بما في ذلك المديرين التنفيذيين.

كان الموعد النهائي للشركات متعددة الجنسيات لتحديد مقرها الإقليمي في المملكة هو 1 يناير 2024. وفي عام 2021، قالت الحكومة السعودية: إنها ستتوقف عن العمل مع الشركات الدولية التي ليس لها مقر إقليمي في الدولة الخليجية بحلول عام 2024.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.