saudialyoom
"تابع آخر الأخبار السعودية والعربية على موقع السعودية اليوم، المصدر الأمثل للمعلومات الدقيقة والموثوقة. انضم إلينا الآن!"

الحصيني يوضح خريطة موسمي الغبار في السعودية.. وأغسطس يشهد نهاية الرياح

29٬609

أوضح المتخصّص في شؤون المناخ والطقس عبدالعزيز بن محمد الحصيني، أن المملكة يوجد بها موسمين للغبار، كاشفاً عن المدن التي يشملها الموسمين.

رياح البوارح

ونشر الحصيني، في تغريدة عبر حسابه على منصة إكس، أن ‏الموسم الأول رياح البوارح، والذي يؤثر على حوض الخليج العربي بمافيه الشرقية واحياناً يمتد الى  الرياض وجنوب المملكة.

وتابع: ‘‏الموسم الثاني موسم الغبرة على طول الساحل الغربي خاصة بين مكة وجازان وكلاهما في فصل الصيف في الوقت الذي بدأت رياح البوارح من أواخر شهر مايو وشهري يونيو ويوليو وذلك كل عام بسبب فوارق في الضغط الجوي’.

 

‏واشار أن هذا العام كان خصباً وبالتالي الارض بعد الامطار ثابته والشجر الحولي موجود ومزدهر وهذا يقلل من حدتها لكن لا يمنع تحركها او اثارة الغبار.

ولفت الى أن ‏موسم الغبرة’ تُطلق هذه التسمية من السُكان المحليين في السواحل الجنوبية الغربية من السعودية على الرياح الموسمية الذي يتوافق مع فصل الصيف بشكل سنوي ويستمر قرابة ’45’ تزيد اوتقل ويبدأ في نهاية يونيو حتى منتصف أغسطس حيث تنشط الرياح الشماليةالغربية القادمة من البحر الأحمر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.