saudialyoom
"تابع آخر الأخبار السعودية والعربية على موقع السعودية اليوم، المصدر الأمثل للمعلومات الدقيقة والموثوقة. انضم إلينا الآن!"

كسوف الشمس.. ظاهرة فلكية استثنائية تُخيم على سماء أمريكا الشمالية

25٬786

يستعد عشاق الفلك في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك لمشاهدة ظاهرة فلكية استثنائية، وهي كسوف الشمس الكلي، الذي سيحدث يوم الاثنين 8 أبريل 2024.

ما هو كسوف الشمس الكلي؟

يحدث كسوف الشمس الكلي عندما يمر القمر بين الشمس والأرض، ليغطي سطح الشمس بالكامل بطول مسار صغير من سطح كوكبنا، وهذا ما يسمى “طريق الكسوف” أو مسار ظل القمر.

متى يحدث كسوف الشمس الكلي؟

يحدث الكسوف عندما تكون الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة تقريبًا ويكون القمر في المنتصف أي في وقت ولادة القمر الجديد عندما يكون في طور المحاق مطلع الشهر القمري، بحيث يلقي القمر ظله على الأرض وفي هذه الحالة إذا كنا في مكان ملائم لمشاهدة الكسوف سنرى قرص القمر المظلم يعبر قرص الشمس المضيء.

ما هي مدة كسوف الشمس الكلي؟

تبلغ مدة كسوف الشمس كاملًا منذ بدايته حتى نهايته حوالي 5 ساعات، أي منذ بداية دخول قرص القمر تدريجيًا على قرص الشمس حتى يغطيه بالكامل ، ثم انسلاخه تدريجيًا من الجهة الأخرى حتى يتركه تمامًا، أما الإظلام التام ستكون مدته حوالي 4 دقائق فقط، سيتحول فيها النهار إلى ليل دامس وتتراءى بعض النجوم في السماء بوضوح.

ماذا يحدث أثناء كسوف الشمس الكلي؟

  • تتحول السماء أثناء النهار إلى الظلام مثل المغيب أو الفجر.
  • تنخفض درجات الحرارة بشكل ملحوظ.
  • تنطلق بعض الحيوانات الليلية من مخابئها معتقدة أن الليل قد حل.
  • يمكن رؤية هالة الشمس، وهي الغلاف الجوي الخارجي للنجم، والتي عادة ما تكون غير مرئية بسبب سطوع الشمس.

أين يمكن مشاهدة كسوف الشمس الكلي؟

سيُشاهد كسوف الشمس الكلي في 8 أبريل 2024 في أجزاء من المكسيك والولايات المتحدة وكندا. وسيبدأ مسار الكسوف الكلي من المحيط الهادئ ويتحرك عبر أجزاء من المكسيك ثم شرق الولايات المتحدة وكندا.

هل يمكن مشاهدة كسوف الشمس الكلي من السعودية؟

لا، لن يُشاهد كسوف الشمس الكلي في 8 أبريل 2024 من السعودية أو المنطقة العربية.

كسوف الشمس الكلي.. بيان جديد من البحوث الفلكية بالخريطة والم | مصراوى

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.