saudialyoom
"تابع آخر الأخبار السعودية والعربية على موقع السعودية اليوم، المصدر الأمثل للمعلومات الدقيقة والموثوقة. انضم إلينا الآن!"

طريقة عمل الاوزي السوري

25٬559

الأوزي من الأطباق الشهيرة في المطبخ الشامي يحضر بمزيج الجزر والبازلاء واللحم والبهارات المنوعة، يمكنك إعداد هذا الوصفة وتقديمها كطبق رئيسي في الولائم والعزائم وفي أيام اجتماع العائلة مع سلطة الزبادي أو سلطة الخضار والدجاج المحمر، تعرفي على طريقة عمل الأوزي السوري باللحمة بخطوات سهلة التحضير.

المقادير:

1 كوب رز بسمتي منقوع
1 ¼ كوب ماء أو مرق لحم
1 كوب بازلاء
¼ كيلو لحمة شقف أو مفرومة ناعمة
1 حبة جزر مقطعة
1 مغلف رقائق عجين
1 ملعقة صغيرة ملح
1 ملعقة صغيرة سبع بهارات
1 ملعقة كبيرة سمنة
1 ملعقة كبيرة زيت
لوز وكاجو وصنوبر محمص حسب الذوق

طريقة التحضير :

نضع الزيت في مقلاة ونحميه ثم نضيف الجزر والبازلاء ورشة ملح ونحرك على نار هادئة ونضع ربع كوب ماء ونغطي المقلاة ونتركها حوالي ربع ساعة حتى تنضج .
نضيف اللحمة ورشة بهار ونحرك حتى تنضج اللحمة تماماً .
نضع السمنة في قدر عميق ونحميها ثم نضيف الرز ونحمصه قليلاً ثم نضيف الماء ورشة ملح ونتركه يغلي ثم نغطي القدر ونترك الرز على نار هادئة مع التحريك من حين لآخر وقبل أن يجف الماء تماماً نضيف الخضار واللحمة ونغطي القدر ونترك المكونات حتى ينشف ماء الرز وينضج تماماً .
نحرك الرز مع الخضار ونطفئ النار ونضيف المكسرات المحمصة ونحرك جيداً .
ندهن صينية الفرن بالزيت ثم نضع قطعة أو قطعتين من رقائق العجين فوق زبدية و نضغطها للداخل ثم نضع حشوة الرز ونغلقها بإحكام من جميع الأطراف .
نكرر العملية حتى انتهاء الكمية .
ندهن وجه صرر الأوزي بالسمنة ثم نحمي الفرن لدرجة حرارة 180 وندخل الصينية لحوالي 10 دقائق حتى تكتسب لوناً ذهبياً من الأسفل ثم نشغل مشواة الفرن كي تكتسب لوناً من الأعلى وبذلك تكون جاهزة للتقديم .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.