saudialyoom
"تابع آخر الأخبار السعودية والعربية على موقع السعودية اليوم، المصدر الأمثل للمعلومات الدقيقة والموثوقة. انضم إلينا الآن!"

“ماسك يكشف عن نموذج الذكاء الاصطناعي ‘غروك’ بلمسة من السخرية”

26٬966

بعبارات تحمل رموزاً ضاحكة، قدم إيلون ماسك، الملياردير الأميركي ومؤسس شركات “تسلا” و”سبيس إكس”،

أول نموذج ذكاء اصطناعي توليدي لشركته الناشئة الجديدة “إكس إيه آي xAI”، وأسماه “غروك (Grok)”.

أوضح ماسك أن “غروك” لديه القدرة على الوصول في الوقت الفعلي إلى المعلومات من خلال منصته “إكس”، وهذا ما يميزه عن باقي النماذج. وأكد أنه سيكون متاحًا أولاً للمشتركين في الصيغة الأغلى للمنصة.

وأثنى ماسك على نموذج “غروك” بأنه “يعشق السخرية”، ما دفع البعض إلى السؤال عن القدرة على توجيهه بهذه الطريقة. وأشار إلى أنه سيتم توفير “غروك” لجميع مشتركي “إكس” بمجرد إصدار النسخة التجريبية.

وكلمة “غروك” تعني بالإنجليزية العامية “الفهم العميق والحدسي”، واستُخدِمت في رواية الخيال العلمي “غريب في أرض غريبة” لروبرت هينلين عام 1961 للدلالة على الفهم الكامل لشيء ما من خلال الاندماج في تجربته.

“إكس إيه آي” أُطلقت رسميًا في يوليو الماضي وضمت خبراء من شركات مثل “أوبن إيه آي”، “غوغل”، “مايكروسوفت” و”تسلا”. ومع إطلاق واجهة “تشات جي بي تي” الشهيرة للذكاء الاصطناعي التوليدي من “أوبن إيه آي”، أصبحت هذه التقنية مجالًا للمنافسة الشديدة بين الشركات الكبرى والناشئة. وبالرغم من تقدير ماسك لقوة هذه التقنية، إلا أنه يحذر من أنها قد تشكل تهديدًا للبشرية في المستقبل. ومع ذلك، يستثمر بشكل كبير في هذا المجال ويطمح لاستخدام هذه التقنية في شركاته الأخرى مثل “تسلا” و”سبايس إكس” و”إكس”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.