saudialyoom
"تابع آخر الأخبار السعودية والعربية على موقع السعودية اليوم، المصدر الأمثل للمعلومات الدقيقة والموثوقة. انضم إلينا الآن!"

السعودية تتصدر المنطقة في مشاركة المرأة في الرياضة

27٬133

الرياضة في المنطقة العربية تسير بخطى ثابتة نحو مستقبل واعد، وذلك بفضل العديد من العوامل التي تدعم نمو هذا القطاع، ومن أبرزها تخصيص ميزانيات حكومية ضخمة لتطوير الرياضات المختلفة والقطاع ككل، ومواكبة التحول الرقمي وتبني حلول تكنولوجية متطورة ومبتكرة، وزيادة استثمارات القطاع الخاص، وزيادة الوعي العام بالصحة البدنية والنفسية.

السعودية ومشروع خصخصة الأندية: استقدام النجوم ودخول قائمة الأفضل

وتوقعت شركة الاستشارات “بي دبليو سي” الشرق الأوسط أن الخصخصة التي تقوم بها الحكومات ستغير قواعد اللعبة في المنطقة، خاصة مع إعلان صندوق الاستثمارات العامة السعودي هذا العام عن مشروع خصخصة الأندية السعودية والاستثمار فيها.

وبحسب التقرير، فإن نقل ملكية أربعة أندية رئيسية في الدوري السعودي، وهي “النصر” و”الاتحاد” و”الأهلي” و”الهلال”، سيخلق تأثيرًا هائلاً في المنطقة، ما سيسرع من تقدم الدوري باستخدام التكنولوجيا والابتكارات المتطورة، ما يضمن الاستدامة والقدرة التنافسية بين دوريات كرة القدم النخبة في العالم”.

وتوقع 83.3% ممن أجابوا على الاستطلاع أن الاستثمارات في قطاع الرياضة من قبل المؤسسات سيستمر في النمو خلال السنوات الثلاث إلى الخمس المقبلة. كما يعتبر 69.9% منهم أن للاستثمارات في هذا الإطار تأثير إيجابي إلى حد كبير على القطاع في السنوات الثلاث إلى الخمس الماضية.

وبحسب التقرير، بدأت الأندية والاتحادات الرياضية في الشرق الأوسط بخلق فرص استثمارية كبرى ناتجة عن البرامج الوطنية مثل “رؤية المملكة 2030” والمشاريع الضخمة المرتبطة بها.

وخلال جائحة كوفيد-19 تزايدت الرياضات الإلكترونية في المنطقة. وباتت الآن، مركزًا عالميًا للرياضات الإلكترونية، حيث إن الشرق الأوسط يقدم إمكانيات تجارية كبيرة لشركات التكنولوجيا والألعاب.

وأعلن ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، خلال “مؤتمر الرياضة العالمية الجديدة” يوم الاثنين، عن إطلاق بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية، الحدث الأكبر من نوعه على مستوى العالم، الذي تنظمه المملكة في الرياض سنوياً ابتداءً من صيف العام 2024.

وبلغ مجموع جوائز المنافسات في النسخة الثانية، التي أقيمت في 6 من يوليو الماضي وامتدت على مدار 8 أسابيع في مدينة الرياض، حوالي 45 مليون دولار أميركي، وهو ما يعادل 3 أضعاف مجموع جوائز نسخة العام الماضي.

ويأتي الإطلاق تزامنا مع الاستراتيجية الوطنية للألعاب والرياضات الإلكترونية في المملكة والتي ستمكن القطاع من إطلاق مساهمات اقتصادية تصل إلى 50 مليـار ريال سعودي بحلول عام 2030، كما سيتم خلق أكثر من 39 ألف فرصة عمل في التنمية والنشر والبنية التحتية والمهن الأخرى.

وفي السعودية، على سبيل المثال، زادت مشاركة المرأة في الألعاب الرياضية بنسبة تزيد عن 150% في السنوات القليلة الماضية. وشهدت البلاد أيضًا تقدمًا كبيرًا في إشراك المرأة في الجانب الإداري في الرياضة، حيث تتولى المزيد من النساء الآن أدوارًا ومناصب عليا في الاتحادات الرياضية واللجنة الأولمبية السعودية ووزارات الرياضة.

وعلى الرغم من هذا التقدم، لا يزال هناك مجال كبير للتحسين.

وقال أحمد برغوث، المدير التنفيذي لقطاع الرياضة في “بي دبليو سي” الشرق الأوسط، إن عدد النساء الناجحات في القطاع قد ارتفع بشكل ملحوظ في المنطقة خلال السنوات القليلة الماضية.

وأشار إلى أنه في حين يعد هذا تطورًا كبيرًا ويعزز بشكل فعال الرياضة النسائية في الشرق الأوسط، فإنه سيكون من المهم أيضًا رؤية المزيد من النساء في الجانب الإداري للرياضة في المنطقة وذلك للمساعدة في دفع هذه الأجندة. حيث تقدمت المملكة العربية السعودية في هذا الإطار بشكل ملحوظ.

**وأضاف: “من جهة أخرى، يجب تطوير استراتيجيات مستهدفة تعتمد على فهم متعمق لما يدفع أداء النخبة من الرياضيات. ونحن بحاجة إلى المزيد من الفتيات الشابات اللاتي يحلمن بالوصول إلى أعلى المستويات في الرياضة. الأمر يبدأ هنا.. من المهم التمثل بقدوة نسائية ومن الضروري وجود منظومة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.