saudialyoom
"تابع آخر الأخبار السعودية والعربية على موقع السعودية اليوم، المصدر الأمثل للمعلومات الدقيقة والموثوقة. انضم إلينا الآن!"

طائر السبد: ضيف غريب يثير حيرة السعوديين

99

في حادثة غريبة، أثار طائر غريب حيرة العديد من السعوديين على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما ظهر في فيديو متداول على نطاق واسع.

وظهر في الفيديو مواطن من خميس مشيط بمنطقة عسير جنوب المملكة، يتحدث عن عثوره على الطائر الغريب، والذي بدا عليه أنه مريض أو مكسور وغير قادر على الطيران.

سبد (فصيلة طيور) - ويكيبيديا

وقد أثار الطائر حيرة العديد من المشاهدين، متسائلين عن هويته وسبب ظهوره بهذا الشكل.

وسرعان ما تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع الفيديو، وطرحوا العديد من الفرضيات حول هوية الطائر.

وأشار أحد المتابعين إلى أن الطائر يسمى طائر السبد ويلقب بـ”ملهي الرعيان”، لافتاً إلى أن من خصاله أنه يظهر نفسه على أنه مريض أو مكسور وغير قادر على الطيران.

فيما علق آخر بالقول إن هذا الطائر ليس من النوع المحلي، حيث إن السبد المحلي يكون لونه أشهب وهو طائر ليلي نادر.

من جهته، كشف المركز الوطني للحياة الفطرية النقاب عن هوية الطائر، حيث أكد أنه أحد أنواع طيور السبد أو ما يطلق عليه بالعامية “ملهي الرعيان”.

وأوضح المركز أن أنواع السبد في السعودية تتمثل في المهاجر العابر والمهاجر المتكاثر، كما يوجد أنواع مقيمة بجبال جنوب غربي المملكة وفي سهول تهامة.

يذكر أن طائر السبد يعيش في كافة ارجاء العالم، ولمعظم طيور السبد أرجل صغيرة قلما تستخدم للمشي، فيما أجنحتها طويلة مدببة، كما تتميز بريشها الناعم الملون الذي يموهها فتشبه لحاء الشجر أو أوراقه.

إلى ذلك تلزم بعض أنواع السبد مكانها على محاذاة أفرع الشجر، على غير عادة الطيور الأخرى التي تحط بعرض الأفرع، الأمر الذي يساعدها في الاختباء خلال النهار.

وبذلك، حسم المركز الوطني للحياة الفطرية الجدل حول هوية الطائر الغريب، والذي تبين أنه طائر السبد، وهو طائر شائع في السعودية ولكنه نادر الظهور في المناطق الحضرية.

وعلى الرغم من أن الطائر ظهر في الفيديو مريضًا أو مكسورًا، إلا أنه من المتوقع أن يتعافى ويعود إلى حياته الطبيعية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.