saudialyoom
"تابع آخر الأخبار السعودية والعربية على موقع السعودية اليوم، المصدر الأمثل للمعلومات الدقيقة والموثوقة. انضم إلينا الآن!"

ماري كوري: المرأة التي خطفت نوبل مرتين

24٬658

في عام 1903، حطمت عالمة الفيزياء والكيمياء البولندية الفرنسية ماري كوري كل التوقعات، لتصبح أول امرأة تفوز بجائزة نوبل. لكنها لم تكتف بذلك، بل فازت بالجائزة مرة أخرى بعد سنوات قليلة، لتصبح المرأة الوحيدة في التاريخ التي تفوز بها مرتين.

ولدت ماري كوري في بولندا عام 1867، ومنذ صغرها أظهرت موهبةً استثنائية في العلوم. في عام 1891، انتقلت إلى باريس لدراسة الفيزياء والكيمياء في جامعة السوربون. هناك، التقت بزوجها المستقبلي، بيار كوري، الذي شاركها شغفها بالعلم.

عمل الزوجان كوري معًا على دراسة الأشعة السينية، التي اكتشفها الفيزيائي الألماني فيلهلم رونتجن عام 1895. في عام 1898، اكتشفوا عنصري البولونيوم والراديوم، وهما أول عنصرين مشعين يتم اكتشافهما.

ماري كوري

كان اكتشافهما للعناصر المشعة إنجازًا علميًا كبيرًا، وساعد في تطوير العلاج الإشعاعي، وهو علاج السرطان الذي ينقذ الأرواح. كما ساعدت أبحاث ماري كوري في تطوير العديد من التطبيقات الأخرى للراديوم، مثل النظائر المشعة المستخدمة في الساعات والأجهزة الأخرى.

في عام 1903، حصلت ماري كوري على جائزة نوبل في الفيزياء مع زوجها بيار والعالم الفرنسي هنري بيكريل. كانت أول امرأة تفوز بالجائزة، وهي أيضًا أول شخص يفوز بها مرتين.

في عام 1911، حصلت ماري كوري على جائزة نوبل في الكيمياء عن عملها على الراديوم. كانت أول امرأة تفوز بالجائزة مرتين، وهي أيضًا أول شخص يفوز بها مرتين في مجالين مختلفين.

ماري كوري كانت عبقرية علمية لا مثيل لها. حطمت كل الحواجز التي كانت تقف أمام النساء في مجال العلوم، وأصبحت مصدر إلهام للنساء في جميع أنحاء العالم.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.