saudialyoom
"تابع آخر الأخبار السعودية والعربية على موقع السعودية اليوم، المصدر الأمثل للمعلومات الدقيقة والموثوقة. انضم إلينا الآن!"

الراحل عبدالكريم عبدالقادر، مسيرة فنية حافلة امتدت 6 عقود

52

يملك المطرب الكويتي الراحل عبدالكريم عبدالقادر الشهير ب «الصوت الجريح»، مسيرة فنية حافلة امتدت على مدار 6 عقود مثّل فيها علامة بارزة في تاريخ الغناء الخليجي والعربي.

وولد المطرب الراحل في مدينة الزبير في عام 1941، وبدأ حياته موظفاً في إدارة الجوازات بوزارة الداخلية الكويتية، على الرغم من امتلاكه صوتاً شجياً، ثم قرر لاحقاً الانضمام لقسم الموسيقى بوزارة الإعلام.

وعرف الراحل في بدايته لحبه لغناء الموشحات الدينية، حيث تعاون خلالها مع كبار الملحنين مثل عبدالرحمن البعيجان وعبدالرب إدريس ويوسف المهنا.

ويعد الفنان الكبير من أهم الفنانين في الخليج العربي في السبعينات والثمانينات والتسعينات من القرن الماضي.

واشتهر عبد القادر في وجدان الشعب العربي بلقب «الصوت الجريح» في عام 1988، بعدما أصدر أغنيته الشهيرة «أجر الصوت» والتي حققت نجاحاً كبيراً.

وشكل الراحل ثنائياً فنياً مع الملحن الراحل راشد الخضر امتدت لأكثر من 20 عاماً أثمرت عن أعمال فنية رائعة.

وكانت أبرز محطات عبد القادر الغنائية في عام 1994، مع صدور ألبومه «شفتك» والذي تعاون فيه مع نخبة من المبدعين الشعراء والملحنين مثل الأمير خالد الفيصل، دايم السيف، الأمير فهد بن خالد، الأمير سعود بن بندر، مبارك الحديبي، الأمير محمد بن عبدالله الفيصل، وفي العام التالي أصدر الراحل ألبوماً بعنوان «آن الأوان».

وخلال مسيرته الفنية الحافلة، أصدر الراحل 47 ألبوماً غنائياً، منها: «زوار» و«مركب» و«تكون ظالم» و«عاشق» و«غريب» واعترفلك» و«تأخرتِ» و«وين مرساك» و«باختصار» و«داعية» و«أحوال العاشقين» و«الله معاي» و«الجرح الخطير» و«محال».

وحصل عبدالقادر خلال مسيرته الفنية على العديد من الجوائز، أبرزها الجائزة الذهبية في «مهرجان القاهرة الرابع» عام 1998. كما كرمه مجلس الثقافة والفنون الكويتي في عام 2004. وتزوج الراحل في ستينات القرن الماضي، وله خمسة أولاد هم خلود، إيمان، خالد، محمد، فيصل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.