saudialyoom
"تابع آخر الأخبار السعودية والعربية على موقع السعودية اليوم، المصدر الأمثل للمعلومات الدقيقة والموثوقة. انضم إلينا الآن!"

بسب الأزمات الاقتصادية . هل تبيع مصر الموانئ؟ ..

53

كرر  وزير النقل المصري، كامل الوزير،  السبت، نفي ما تم تداوله حول نية السلطات المصرية، بيع بعض الموانئ والأرصفة البحرية، في مواجهة الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد.

وفي مداخلة هاتفية مع برنامج “الحكاية” المذاع على فضائية “أم بي سي مصر”، قال الوزير المصري، “لا بيع للموانئ والأرصفة والأرض ملك مصر”، متابعا “مبعناش متر واحد من أرض مصر”.

وتحدث الوزير عن تطوير الموانئ المصرية خلال الفترة الأخيرة، مؤكدا أن “مصر في عام 2024 سوف تكون مركزا للتجارة العالمية واللوجستيات”.

وأضاف خلال حديثه أن هناك إقبالا كبيرا من دول العالم للاستثمار في الموانئ المصرية وليس الشراء، مشيرا إلى أن القائمين على تشغيل “الأوناش” فوق الأرصفة “شركات عالمية”.

وفي 14 سبتمبر، استحوذ مجموعة موانئ أبوظبي على حصة 70 بالمئة في “الشركة الدولية لنقل البضائع” المالكة بالكامل لشركتي ترانسمار الدولية للنقل البحري (“ترانسمار”)، و”ترانسكارجو الدولية” (“تي سي آي”)، اللتين تتخذان من مصر مقرا لهما، وفقا لـ”رويترز”.

وبلغ إجمالي مبلغ شراء 70 في المئة من قيمة الأسهم ما يصل إلى 514 مليون درهم إماراتي، وفقا لما ذكرته رويترز.

 

وخلال الفترة الماضية، تداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي وعدة صحف و”مواقع أخبارية”، أنباء عن “بيع السلطات المصرية بعض الأصول ومنها “موانئ مختلفة”.

وقال الوزير المصري في مداخلة سابقة مع قناة “صدى البلد”، إن مصر ستؤسس شركة قابضة تضم 7 موانئ بحرية تمهيدا لطرح حصة منها في البورصة.

وتضم الشركة القابضة لموانئ مصر،  أكبر 7 موانئ مصرية، وهي موانئ الإسكندرية ودمياط وشرق وغرب بورسعيد والأدبية والسخنة وسفاجا، وفقا لحديث الوزير.

وأوضح الوزير أن الدولة “ستواصل تنظيم عمل الموانئ والإشراف والرقابة على الشركة القابضة لموانئ مصر”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.