saudialyoom
"تابع آخر الأخبار السعودية والعربية على موقع السعودية اليوم، المصدر الأمثل للمعلومات الدقيقة والموثوقة. انضم إلينا الآن!"

5 مبان مذهلة تظهر لأول مرة في إكسبو 2020 دبي.. فما هي؟

62

معرض “إكسبو 2020 دبي” هو أهم فعالية عالمية في زمن الجائحة، ويتضمن بعضا من أكثر الأفكار ابتكارًا في الهندسة المعمارية والتصميم اليوم.

وذكرت مجلة ماي مودرن ميت (My Modern Met ) أن المعرض الذي افتتح في 1 أكتوبر/تشرين الأول الماضي ويمتد إلى 31 مارس/آذار 2022، قد تمت إعادة جدولة افتتاحه بسبب قيود السفر والبناء من جائحة COVID-19، لكنه عوض عن ذلك بالكثير من المباني الرائعة.

وأفادت بأن الحدث الذي يغطي 438 هكتارًا من المساحة بين دبي وأبوظبي يتميز بمبان رائعة للمهندسين المعماريين والمصممين والفنانين من جميع أنحاء العالم.

ونوهت إلى أنه رغم وجود مجموعة كبيرة من التصميمات التي تستحق الإعجاب، إلا أنها متقاربة بشكل كبير نظرا لاتصالها بموضوع المعرض المتمثل في “ربط العقول وصنع المستقبل”. وأضافت أن هناك بعض المباني التي تحفل بمفاهيم أخرى وتتسم بمساهمات فريدة من بعض البلدان.

وغطت “My Modern Met” بشكل فردي بعض المباني التي وصفتها بأنها “مذهلة” في معرض إكسبو 2020 دبي، حيث منحت هذه الصفة لنحو 5 مبان وهما كالتالي:

1- جناح الاستدامة (تيرا)

وتم تصميم مبنى جناح الاستدامة كاستثمار طويل الأجل لما بعد معرض إكسبو 2020 دبي. ويتكون الهيكل المسمى رسميًا Terra من “شجرة طاقة” ضخمة يبلغ عرضها 135 مترًا (442 قدمًا).

 

وتصميم شجرة الطاقة مستوحى من شجرة دم التنين (شجرة تنين سقطرى). وتم تثبيت السقف الدائري بواسطة عمود مركزي يتدفق بسلاسة حيث يعمل أولاً كهيكل ثم يتحول إلى سقف.

ويحاط المبنى الرئيسي للجناح بأشجار مائية أصغر تعمل على تصفية المياه وتساعد المجمع على توليد الكهرباء والمياه اللازمة لكي يعمل بنجاح.

وفي الداخل، يمكن للزوار زيارة 6000 متر (ما يقرب من 20000 قدم مربع) من المساحة التي صممت كمناطق عرض لمتحف عن العلوم والاستدامة بعد المعرض.

2- جناح بولندا

وتشير المجلة إلى أن الجناح البولندي وهو هيكل خشبي على شكل شجرة مع منحوتة حركية، تمثل هجرة الطيور على نطاق واسع من بولندا إلى العالم العربي. وهو يستكشف الروابط العالمية المتنوعة للدولة، فضلا عن دورها كمنتِج رائد للسلع. كما أن هذا البناء يساعد في توفير الظل للخارج. كما ملأ المصممون الجناح، من الداخل بالعديد من مشاهد وأصوات البيئة البولندية.

3- جناح المملكة المتحدة

قد يجد زوار إكسبو 2020 دبي أنفسهم واقفين في جناح المملكة المتحدة لفترة طويلة أثناء قراءتهم للشعر المتغير المعروض على الهيكل.

 

ويتميز الجناح بسحب خشبية طويلة مع نصف مضاء في كل طرف. تُعرف أيضًا باسم Poem Pavilion، وهي خوارزمية تستخدم كلمات يقدمها الزائر باللغتين الإنجليزية والعربية لتوليد الشعر. ويقول المصمم البريطاني إس ديفلين إن “الفكرة جاءت من الرغبة في التعبير عن التنوع الثقافي لبريطانيا اليوم والتلميح إلى المستقبل التكنولوجي للبلاد. لقد أحببنا هذا التصميم للتفاعل الفريد مع زوار المعرض”.

4- جناح روسيا

يقع جناح روسيا في منطقة التنقل في المعرض، ويبرز من بين البقية بأنابيب الألمنيوم الملونة المنسوجة حول الهيكل بأكمله. تشير أنماط الألوان المعقدة إلى الحركة السريعة وترمز إلى الحركة التي لا يمكن إيقافها وتتدفق بحرية للأفكار والمعرفة.

شكل الجناح مستوحى من ماتريوشكا – أو دمية التعشيش الروسية – ويلبي الحاجة إلى الظل في المناخ الحار. في كل من الشكل والتطبيق المادي، يحتفل المهندس المعماري سيرجي تشوبان بثقافة روسيا ومساهمة الدولة في العالم من خلال العلم والإبداع والتقدم العام للمعرفة.

 

5- جناح الإمارات

إذا كنت معتادًا على أعمال سانتياجو كالاترافا، فقد لا يكون من الصعب تحديد مساهمته في معرض إكسبو 2020 دبي. فجناح الإمارات العربية المتحدة المستقبلي هو مثال آخر على أسلوب التصميم المبدع للمهندس المعماري مثل العديد من مشاريعه الأخرى.

 

وتقول المجلة أن هيكل المبنى مستوحى من قوة الطيران حيث قام المعماريون والمهندسون بتوجيه أفعال وأشكال الصقر وهو طائر له مكانته في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى مبني على الأرض. وتهدف الأجنحة الديناميكية إلى تمثيل مستقبل العمارة المتأثرة إلى حد كبير بفكرة التنقل. ويعزز السقف القابل للتشغيل من صور الصقر المهيب.

واستقبل إكسبو 2020 دبي قرابة 9 ملايين زائر منذ بدايته، وواصل الحدث تكثيف فعالياته التي وصلت إلى نحو 190 فعالية يوميا احتفاء بالزوار.

وكشفت اللجنة المنظمة لـ “إكسبو 2020 دبي” أن الحدث العالمي نجح في تسجيل 8,958,132 زيارة بعد انقضاء 95 يوماً من انعقاده.

وقالت اللجنة إن الحدث العالمي استضاف 17724 فعالية خلال نصفه الأول بمعدل 190 فعالية في اليوم الواحد.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.