saudialyoom
"تابع آخر الأخبار السعودية والعربية على موقع السعودية اليوم، المصدر الأمثل للمعلومات الدقيقة والموثوقة. انضم إلينا الآن!"

مؤشر في عينيك على احتمال الإصابة بمرض الزهايمر

55

يمكن أن يتسبب مرض الزهايمر في اضطراب كبير في الحياة اليومية للمريض، مما يهدد استقلاليته وسبل عيشه، وتشمل الأعراض المبكرة للمرض التنكسي صعوبة في التذكر أو التركيز أو اتخاذ القرارات التي تؤثر على الحياة اليومية.

ووجدت دراسة جديدة أن العين قد تشير إلى احتمال الإصابة بمرض الزهايمر، حيث قد يظهر التكوين المبكر للوحة الأميلويد في شبكية العين. وتعد لوحة الأميلويد، وهي رواسب البروتين السامة الموجودة بين خلايا الدماغ، واحدة من السمات المميزة لمرض الزهايمر.

ووجدت الدراسة، التي أجراها باحثون في كلية الطب بجامعة كاليفورنيا سان دييغو، أن ترسبات الأميلويد قد تحدث في شبكية العين لدى المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بمرض الزهايمر.

وقارن التحليل اختبارات أميلويد الشبكية والدماغ لدى المرضى، ولاحظوا أن وجود بقع شبكية في العين مرتبط بفحص الدماغ الذي أظهر مستويات عالية من الأميلويد الدماغي. ويعتقد الفريق أنه يجب استخدام هذا الكشف كمؤشر بيولوجي لاكتشاف مخاطر المرحلة المبكرة من مرض الزهايمر.

وقال كبير مؤلفي الدراسة، الدكتور روبرت ريسمان “كانت هذه مجموعة بيانات أولية صغيرة شملت ثمانية مرضى، لكن هذه النتائج مشجعة لأنها تشير إلى أنه قد يكون من الممكن تحديد بداية وانتشار وتشكل مرض الزهايمر باستخدام التصوير الشبكي بدلاً من فحوصات الدماغ الأكثر صعوبة وتكلفة”.

وأضاف ريسمان “نتطلع إلى رؤية نتائج فحوصات إضافية لشبكية العين وتأثير سولانيزوماب (جسم مضاد وحيد النسيلة) على تصوير الشبكية، وسنحتاج إلى الانتظار لرؤية هذه البيانات وتحليلها عند اكتمال التجارب”.

كيف تمنع تكوين الأميلويد؟
وجدت الدراسات أن الأنظمة الغذائية الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية يمكن أن تساعد في الوقاية من الأمراض التنكسية العصبية، وهناك أدلة متزايدة على أن هذه الدهون الصحية قد تساعد في الوقاية من مرض الزهايمر والخرف عن طريق تقليل لويحات الأميلويد. وتشمل مصادر أحماض أوميغا 3 الدهنية أسماك المياه الباردة مثل السلمون والتونة والسلمون المرقط والماكريل والأعشاب البحرية والسردين.

ووجدت دراسة حديثة أيضًا أن تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة التي تسمى الفلافونويد – وهي مجموعة من المستقلبات يعتقد أنها توفر فوائد صحية من خلال مسارات إشارات الخلايا والتأثيرات المضادة للأكسدة- يمكن أن تقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالمرض، بحسب صحيفة إكسبريس البريطانية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.